عشاق كتاب المعاصر التعليمى
بسم الله الرحمن الرحيم منتدي وموقع كتاب المعاصر التعليمي كل مايخص التعليم المصري بجميع مراحله مذكرات وملزمات وتلخيص دروس ومراجعات نهائية وليلة الامتحان اختبارات واسطوانات المعاصر التعليمية في جميع المراحل اسلاميات دورات اوفيس أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول . لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عشاق كتاب المعاصر التعليمى
بسم الله الرحمن الرحيم منتدي وموقع كتاب المعاصر التعليمي كل مايخص التعليم المصري بجميع مراحله مذكرات وملزمات وتلخيص دروس ومراجعات نهائية وليلة الامتحان اختبارات واسطوانات المعاصر التعليمية في جميع المراحل اسلاميات دورات اوفيس أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول . لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عشاق كتاب المعاصر التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق كتاب المعاصر التعليمى

منتدي عشاق كتاب المعاصر التعليمي , اسطوانات كتاب المعاصر , مذكرات وملخصات ومراجعات واختبارات لجميع مراحل التعليم المصري 2017
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نموذج إمتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي ترم ثاني شامل علي المنهج وطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
A.S
الادارة
الادارة
A.S


عدد المساهمات : 1435
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

نموذج إمتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي ترم ثاني شامل علي المنهج وطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية Empty
01032012
مُساهمةنموذج إمتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي ترم ثاني شامل علي المنهج وطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية

بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم لطلبة وطالبات الصف السادس الابتدائي
نموذج امتحان لغة عربية شامل علي المنهج وطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
امتحان اخر العام
امتحان ترم ثاني - عشاق كتاب المعاصر
______________________________________________________
أولا : التعبير :
1- لوالديك فضل عظيم عليك .
* اكتب ما يوضح هذا الفضل ، وبين ما يجب عليك نحو والديك .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " ففى سنة 1265 من الهجرة ، أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؛ ليتموا تعليمهم فيها ، ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة ، فكان (على مبارك ) من بين من وقع الاختيار عليهم من اولئك التلاميذ " .
( أ ) هات : معنى ( نجباء ) ، ومفرد ( أنجال ) ، وجمع ( سنة ) .
( ب ) لماذا أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؟
( جـ ) من الذين أراد ( محمد على ) أن يرافقوا أنجاله فى سفرهم إلى فرنسا ؟
( د ) لماذا وقع الاختيار على ( على مبارك ) ؛ ليسافر إلى فرنسا مع أنجال ( محمد على ) ؟
( هـ ) ماذا كان موقف ناظر مدرسة ( على مبارك ) ، بالنسبة لسفر ( على مبارك ) إلى فرنسا ؟
3- من موضوع ( أهلا وسهلا ) : اقرأ ، ثم أجب : " حين التقى الجد ( يوسف ) بأحفاده ، قال لهم : تحدثت فى الأسبوع الماضى عن آداب الحوار ، والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة .
قال على : وهل للزيارة آداب يا جدى ؟ " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يأتى :
1- معنى ( التقى ) : ...................... ( ذهب – قابل – رجع )
2- مفرد ( آداب ) : ....................... ( أديب – أدبون – أدب )
3- جمع ( الليلة ) : ........................ ( الليلون – الليلات – الليالى )
4- مضاد ( الماضى ) : ................. ( القديم – الجديد – الحاضر )
( ب ) من الذين التقى بهم الجد ( يوسف ) ؟
( جـ ) ماذا قال الجد لمن التقى بهم ؟
( د ) بم أجاب الجد ( يوسف ) عن سؤالى ( على ) الوارد فى الفقرة السابقة ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- قال رسول الله  : " مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( حدود الله ) : ....................... ، وجمع ( سفينة ) : .......................، ومضاد ( نؤذ ) : ......................
( ب ) ما نتيجة اقتراع ركاب السفينة ؟
( جـ ) ماذا كان يفعل ركاب السفينة الذين فى الطابق الأسفل ؛ كما تفهم من الحديث الشريف ؟
( د ) ماذا قال الذين فى الطابق الأسفل من السفينة ؟
( هـ ) ما النتيجة المترتبة على تنفيذ ما قاله ركاب الطابق الأسفل إذا نفذوا ما قالوه ؟
( و ) أكمل : رواى هذا الحديث الشريف هو : ..................................................
5- قال الشاعر :
أيام كم نعرف من الدنيا ســـوى مرح السرور
وبنـــاء أكواخ الطفولـة تحت أعشاش الطيور
نبنى فتهدمهــا الريـــاح فلا نضــــج ولا نثور
( أ ) هات : معنى ( نضج ) ، ومفرد ( أكواخ ) ، وجمع ( الدنيا ) ، ومضاد ( نبنى ) .
( ب ) أكمل : أيام الطفولة كان يملؤها المرح ، و ...................................................
( جـ ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( د ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان عندما تهدم الرياح الأكواخ التى بنوها ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " فلا نضج ولا نثور " ؟
( و ) من قائل الأبيات السابقة ؟


رابعا : النحو :
6- " إن الوطن فضله علينا عظيم ، فتحت سمائه نشأنا ، ومن ماله شربنا ، ونعمنا بخيراته الكثيرة . فيا أبناء الوطن : حافظوا عليه ، وارفعوا من شأنه . فما أعظم الوطن ! " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب )
( جـ ) وضح نوع خبر الحرف الناسخ فى كل جملة من الجمل الآتية :
1- إن الفلاح يعتنى بحقله . 2- لعل الأزهار متفتحة فى الربيع .
3- إن البستانى بين أزهار الحديقة .
( د ) " أنتما تقولان الحق " :
* عين من الجملة السابقة فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
( هـ ) أفتح نوافذ حجرتى .................. تدخل الشمس ، و .................. يتجدد الهواء .
* ضع مكان النقط حرفا من حروف نصب الفعل المضارع .
( و ) " إن العصفورين مغردان " :
* احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة مضبوطة بالشكل .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" السياحة تنمى الدخل القومى ، والسائح ضيف فأكرمه "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .
By : A.S
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.moa3ser.info
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

نموذج إمتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي ترم ثاني شامل علي المنهج وطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية :: تعاليق

اشكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررك
اشكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررك
A.S كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم لطلبة وطالبات الصف السادس الابتدائي
نموذج امتحان لغة عربية شامل علي المنهج وطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
امتحان اخر العام
امتحان ترم ثاني - عشاق كتاب المعاصر
______________________________________________________
أولا : التعبير :
1- لوالديك فضل عظيم عليك .
* اكتب ما يوضح هذا الفضل ، وبين ما يجب عليك نحو والديك .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " ففى سنة 1265 من الهجرة ، أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؛ ليتموا تعليمهم فيها ، ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة ، فكان (على مبارك ) من بين من وقع الاختيار عليهم من اولئك التلاميذ " .
( أ ) هات : معنى ( نجباء ) ، ومفرد ( أنجال ) ، وجمع ( سنة ) .
( ب ) لماذا أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؟
( جـ ) من الذين أراد ( محمد على ) أن يرافقوا أنجاله فى سفرهم إلى فرنسا ؟
( د ) لماذا وقع الاختيار على ( على مبارك ) ؛ ليسافر إلى فرنسا مع أنجال ( محمد على ) ؟
( هـ ) ماذا كان موقف ناظر مدرسة ( على مبارك ) ، بالنسبة لسفر ( على مبارك ) إلى فرنسا ؟
3- من موضوع ( أهلا وسهلا ) : اقرأ ، ثم أجب : " حين التقى الجد ( يوسف ) بأحفاده ، قال لهم : تحدثت فى الأسبوع الماضى عن آداب الحوار ، والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة .
قال على : وهل للزيارة آداب يا جدى ؟ " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يأتى :
1- معنى ( التقى ) : ...................... ( ذهب – قابل – رجع )
2- مفرد ( آداب ) : ....................... ( أديب – أدبون – أدب )
3- جمع ( الليلة ) : ........................ ( الليلون – الليلات – الليالى )
4- مضاد ( الماضى ) : ................. ( القديم – الجديد – الحاضر )
( ب ) من الذين التقى بهم الجد ( يوسف ) ؟
( جـ ) ماذا قال الجد لمن التقى بهم ؟
( د ) بم أجاب الجد ( يوسف ) عن سؤالى ( على ) الوارد فى الفقرة السابقة ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- قال رسول الله  : " مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( حدود الله ) : ....................... ، وجمع ( سفينة ) : .......................، ومضاد ( نؤذ ) : ......................
( ب ) ما نتيجة اقتراع ركاب السفينة ؟
( جـ ) ماذا كان يفعل ركاب السفينة الذين فى الطابق الأسفل ؛ كما تفهم من الحديث الشريف ؟
( د ) ماذا قال الذين فى الطابق الأسفل من السفينة ؟
( هـ ) ما النتيجة المترتبة على تنفيذ ما قاله ركاب الطابق الأسفل إذا نفذوا ما قالوه ؟
( و ) أكمل : رواى هذا الحديث الشريف هو : ..................................................
5- قال الشاعر :
أيام كم نعرف من الدنيا ســـوى مرح السرور
وبنـــاء أكواخ الطفولـة تحت أعشاش الطيور
نبنى فتهدمهــا الريـــاح فلا نضــــج ولا نثور
( أ ) هات : معنى ( نضج ) ، ومفرد ( أكواخ ) ، وجمع ( الدنيا ) ، ومضاد ( نبنى ) .
( ب ) أكمل : أيام الطفولة كان يملؤها المرح ، و ...................................................
( جـ ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( د ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان عندما تهدم الرياح الأكواخ التى بنوها ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " فلا نضج ولا نثور " ؟
( و ) من قائل الأبيات السابقة ؟


رابعا : النحو :
6- " إن الوطن فضله علينا عظيم ، فتحت سمائه نشأنا ، ومن ماله شربنا ، ونعمنا بخيراته الكثيرة . فيا أبناء الوطن : حافظوا عليه ، وارفعوا من شأنه . فما أعظم الوطن ! " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب )
( جـ ) وضح نوع خبر الحرف الناسخ فى كل جملة من الجمل الآتية :
1- إن الفلاح يعتنى بحقله . 2- لعل الأزهار متفتحة فى الربيع .
3- إن البستانى بين أزهار الحديقة .
( د ) " أنتما تقولان الحق " :
* عين من الجملة السابقة فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
( هـ ) أفتح نوافذ حجرتى .................. تدخل الشمس ، و .................. يتجدد الهواء .
* ضع مكان النقط حرفا من حروف نصب الفعل المضارع .
( و ) " إن العصفورين مغردان " :
* احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة مضبوطة بالشكل .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" السياحة تنمى الدخل القومى ، والسائح ضيف فأكرمه "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .
By : A.S

abuelawa كتب:
اشكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررك
 

نموذج إمتحان لغة عربية للصف السادس الابتدائي ترم ثاني شامل علي المنهج وطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المراجعة النهائية لغة عربية اخر العام للصف السادس الابتدائي وجاهزة للطباعة
» عشرة امتحانات لغة عربية ترم ثاني للصف السادس الابتدائي باذن الله لن يخرج عنها اي امتحان
» نماذج امتحانات علوم ترم ثاني للثالث الاعدادي طبقاً لمواصفات الورقة الامتحانية اخر العام 2012
» امتحانات تربية دينية اسلامية للصف الاول الاعدادي ترم اول 2013 طبقاً لمواصفات الورقة الامتحانية
» امتحانات لغة انجليزية ترم ثاني للصف الخامس الابتدائي شاملة علي المنهج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق كتاب المعاصر التعليمى  :: المعاصر في المرحلة الابتدائية :: الصف السادس الابتدائى :: الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: