A.S الادارة
عدد المساهمات : 1435 تاريخ التسجيل : 05/03/2011
| | نماذج امتحانات تفسير ترم ثاني للصف الاول الثانوي الازهري منهج جديد 2012 | |
نماذج امتحانات تفسير ترم ثاني للصف الاول الثانوي الازهري منهج جديد 2012 علمي وأدبي [center]نموذج رقم (1)
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5)
مامعني (ويل) ؟ ولم سوغ الإبتداء به ؟ وماالذي يفيده التنكير ؟ وما اعرابها ؟ وما معني التطفيف ؟ علام يعود الضمير المنصوب فى (وإذا كالوهم أو وزنوهم)؟ولماذا لم يقل أو اتزنوا كما قيل او وزنوهم؟وما معني ( يخسرون)؟ وما الوجه البلاغي في الآية ؟ وما سبب نزولها ؟ وما معني الظن ؟ وماالمراد باليوم ؟ وما اعراب (عظيم) ؟
2- فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20) وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ (21) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ (22) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ (23) فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (24) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (25)
ماالمراد بقوله (فما لهم لا يؤمنوا وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون)؟ وبماذا (يكذبون) ؟ وما المراد بقوله ( بما يوعون ) ؟ وما معني البشري في قوله (فبشرهم بعذاب إليم) ؟ وما نوع الإستثناء في قوله ( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات) ؟ وما معني ( غير ممنون ) ؟
3- وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2) وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3) قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4)
ما هي البروج ؟ وما المراد باليوم الموعود؟ وما معني شاهد ومشهود ؟ وما أقوال المفسرين فيهما ؟ وأين جواب القسم ؟ وما تقديره ؟ ما معني (قتل) ؟ وما المشار اليه بالخطاب في الآية ؟ وما هو الأخدود ؟ وما جمعه ؟ وما قصة اصحاب الأخدود ؟
4- فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِنْ ماءٍ دافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرائِبِ (7) إِنَّهُ عَلى رَجْعِهِ لَقادِرٌ (8) يَوْمَ تُبْلَى السَّرائِرُ (9)فَما لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلا ناصِرٍ (10)
ما الغرض من الأمر بالنظر في قوله فلينظر الإنسان مم خلق ؟ و ما معني دافق ؟ وهل اسناد الدفق الي الماء علي الحقيقة أم علي المجاز ؟ولماذا قال من ماء ولم يقل من ماءين ؟ ما معني كل من ( الصلب – الترائب ) ؟ وما معني قوله (انه علي رجعه لقادر ) ؟ وكيف يستدل به علي المعاد ؟ وعلام تعود الهاء في (انه) ؟وما معني (تبلي) ؟ وما معني السرائر؟ وما مفردها ؟
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14) كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15) ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ (16) ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (17)
مانوع (كلا) ؟ وما معني (ران) ؟ وما اقوال العلماء في تفسير الران ؟ مامعني كلا ؟ ومامعني (محجوبون )؟ وما اقوال العلماء في تفسيرها ؟ وما المراد بقوله (صالوا الجحيم)؟ وعلام يعود اسم الإشارة (هذا) ؟
2- فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ (19)
بماذا اقسم الله تعالي ؟ وما معني ( وما وسق ) وما المراد به في الآية ؟ وما معني (اتسق )؟ ولمن الخطاب في قوله (لتركبن ) ؟ وما تفسير قوله (طبقا عن طبق ) ؟ وما محل (عن طبق) من الإعراب ؟
3- إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (16)
مامعني البطش ؟ ولم وصف بالشدة؟ وما المراد به ؟ وما معني (أنه هو يبدئ ويعيد ) ؟ وعلام يدل ؟وما معني ( الغفور ) ، ( الودود) ؟ ما معني ( ذو العرش ) ؟ وما اعراب ( المجيد) ؟وما معني مجد الله ومجد العرش ؟ وما اعراب (فعال ) ؟وعلام يدل قوله ( فعال لما يريد) ؟
4- وَالسَّماءِ ذاتِ الرَّجْعِ (11) وَالْأَرْضِ ذاتِ الصَّدْعِ (12) إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَما هُوَ بِالْهَزْلِ (14) إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً (15) وَأَكِيدُ كَيْداً (16) فَمَهِّلِ الْكافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً (17)
ما معني الرجع وما المراد به هنا ؟ ولم سمي بذلك ؟ وما المراد بالصدع ؟ علام يعود الضمير في قوله ( انه لقول فصل ) ؟ وما معني (فصل) ؟ وما المراد بقوله ( وما هو بالهزل ) ؟ وعلام يدل وصفه بذلك ؟ ما معني كل من ( مهل – أمهلهم ) ؟ ولم كرر وخالف بين اللفظين؟ وما معني رويدا وما أصلها ؟
أجب عن الأسئلة الآتية :
1-إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (23) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28)
كيف ينعم الأبرار ؟ وما المراد بنضرة النعيم ؟ وما معني ( رحيق مختوم) ؟ وما المراد بالختم في قوله ( ختامه مسك) ؟ وما معني فليتنافس المتنافسون ؟ وبم تكون المنافسة ؟ وماالمراد ب(تسنيم ) ؟ ولم سميت بذلك ؟
2- فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا (9) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (11) وَيَصْلَى سَعِيرًا (12) إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا(13) إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ (14) بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا (15)
ماالمراد بالكتاب ؟ ما معني يسيرا ؟ وكيف يكون الحساب يسيرا مع ذكر الدليل من السنة ؟ وما المراد بأهله ؟ وما معني (مسرورا) ؟ وما معني ( يدعو ثبورا ) ؟ وما اصل الثبور ؟ ما معني ( ظن ان لن يحور ) ؟ ولم كان هذا الظن ؟ وما قول ابن عباس في معني الحور ؟
3- هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (17) فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (18) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (19) وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ (20) بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (22)
ماالمراد بحديث الجنود ؟وما اعراب (فرعون وثمود) ؟ وما المراد بفرعون ؟ وما المعني العام للآية ؟ وماالمراد بالذين كفروا ؟ وماالذي يفيده وصفهم بقوله ( في تكذيب) ؟ وما معني (والله من ورائهم محيط)؟ وماالمراد بالإحاطة ؟ وما معني (قرآن مجيد)؟أذكر اقوال العلماء في معني اللوح ؟ وماالمراد بوصفه بالمحفوظ ؟
4- سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1) الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدى (3) وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعى (4) فَجَعَلَهُ غُثاءً أَحْوى (5)
ما اعراب ( سبح اسم ربك الأعلي ) ؟وما معناها ؟ وما معني العلو فيها ؟ ما تفسير قوله تعالي (الذي قدر فهدي)؟ ما معني (غثاء) ؟ وما معني ( أحوي) وما اعرابها ؟
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ (32) وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ (33) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (35) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (36)
متي كان الذين أجرموا يضحكون من الذين آمنوا ؟ ولم ؟ وماالمراد بقوله ( يتغامزون) ؟وما سبب نزول الآية؟وما الفرق بين فكهين ،فاكهين ؟ علام يعود الضمير في قوله (وما أرسلوا عليهم) ؟وما معني ( حافظين)؟ وما نوع الفاء في قوله (فاليوم) ؟ وما المراد باليوم ؟ اين تجد في الآيات ان الجزاء من جنس العمل ؟ وما اعراب (على الأرائك ينظرون) ؟
2- إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (5) يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (6)
ما معني (انشقت) ؟ وما المراد بالإذن في قوله (وأذنت لربها) ؟وما معني (حقت) ؟ مامعني ( مدت) ؟ وما المراد بقوله (القت ما فيها ) ؟ وما معني (تخلت) ؟ما نوع الخطاب في قوله (يا أيها الإنسان) ؟ وما معني (كادح) وما اصله ؟ وما المراد باللقاء ؟ وعلام يعود الضمير في قوله (فملاقيه)؟ وما المراد به؟
3- وَالسَّماءِ وَالطَّارِقِ (1) وَما أَدْراكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْها حافِظٌ
لماذا اقسم الله بالسماء والطارق ؟وما المراد بالطارق ؟ وبم فسره ؟ وما معني الثاقب ؟ ولم وصف بالطارق ؟ وما جواب القسم ؟
4- قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14)وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15) بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا (16) وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقى (17) إِنَّ هذا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولى (18) صُحُفِ إِبْراهِيمَ وَمُوسى (19)
ما معني (أفلح) ، (تزكي) ؟وما المراد بقوله (وذكر اسم ربه)؟ وما معني (صلي ) ؟وعلي اي شئ يحتج بهذه الآية ؟وما اقوال السلف في تفسيرها ؟ علام يشير قوله ( إن هذا) ؟ وماى الذي استدل عليه العلماء من هذه الآية ؟ وما اعراب ( صحف ابراهيم وموسي ) ؟اذكر بعضا مما جاء فيها ؟
[/center] | |
|