عشاق كتاب المعاصر التعليمى
بسم الله الرحمن الرحيم منتدي وموقع كتاب المعاصر التعليمي كل مايخص التعليم المصري بجميع مراحله مذكرات وملزمات وتلخيص دروس ومراجعات نهائية وليلة الامتحان اختبارات واسطوانات المعاصر التعليمية في جميع المراحل اسلاميات دورات اوفيس أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول . لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عشاق كتاب المعاصر التعليمى
بسم الله الرحمن الرحيم منتدي وموقع كتاب المعاصر التعليمي كل مايخص التعليم المصري بجميع مراحله مذكرات وملزمات وتلخيص دروس ومراجعات نهائية وليلة الامتحان اختبارات واسطوانات المعاصر التعليمية في جميع المراحل اسلاميات دورات اوفيس أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول . لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عشاق كتاب المعاصر التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق كتاب المعاصر التعليمى

منتدي عشاق كتاب المعاصر التعليمي , اسطوانات كتاب المعاصر , مذكرات وملخصات ومراجعات واختبارات لجميع مراحل التعليم المصري 2017
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 المراجعة النهائية فى الصرف للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RaMy
الادارة
الادارة
RaMy


عدد المساهمات : 814
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 34

المراجعة النهائية فى  الصرف للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى Empty
26052011
مُساهمةالمراجعة النهائية فى الصرف للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى

المصدر

تعريفه
هو الذي يدل علي الحدث مجرد من الزمن مثل : قام ← قيام ـ عرف ← معرفة والمصدر يأتي تبعا لنوع الفعل .
أولا: مصدر الفعل الثلاثي
مصدر
الفعل الثلاثي سماعي ليس له ضابط و يعرف بالسماع والنقل عن العرب ولكن
الصرفيين حاولوا تحديد بعض الأوزان المشهورة التي عرف بها مثل ذلك :ـ

1 ـ إذا دل الفعل علي حرفة يكون مصدره علي وزن فِعَالة مثل :ـ
زرع ← زراعة ــ صاغ ←صياغة ــ تجر← تجارة ــ حاك ← حياكة .
2ـ إذا دل الفعل علي امتناع ورفض يكون مصدره علي وزن فِعال مثل:ـ
جمح ← جماح ــ نفر ← نفار ــ أبي ← إباء .
3 ـ إذا دل الفعل علي حركة واضطراب يكون مصدره علي وزن فعلان مثل:ـ
غلي ← غليان ــ دار ← دوران ــ جال ← جولان .
4ـ إذا دل الفعل علي لون يكون مصدر علي وزن فعلة مثل:ـ
حمر ← حمرة ــ صفر ← صفرة ــ زرق ← زرقة .
5 ـ إذا دل الفعل علي صوت يكون مصدره علي وزن فُعال أو فعيل مثل :ـ
نبح ← نباح ــ عوى ← عواء ــ صهل ← صهيل ــ نهق ← نهيق .
6 ـ إذا دل الفعل علي داء يكون مصدره علي وزن فُعال مثل:ـ
زكم ← زكام ــ سعل ← سعال ــ صدع ← صداع .
7 ـ فإذ لم يأت علي وزن من الأوزان السابقة كان وزنه فعْل إذا كان الفعل متعديا مثل :ـ
نصر
← نصْر ــ سمع ← سمْع ــ منع ← منْع ــ علم ← علْم أو وزن فعولة أو فعالة
مثل :ـ صعب ← صعوبة ــ سهل ← سهولة ــ فصح ← فصاحة ــ بلغ ← بلاغة أو وزن
فعَل مثل :ـ فرح ← فرح ــ مرح ← مرح ـ طرب ← طرب أو وزن فعول مثل :ـ

قعد ← قعود ــ سجد ← سجود ــ صعد ← صعود ــ جلس ← جلوس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا: مصدر الفعل الرباعي

[b]مصادر الفعل الرباعي قياسية أي لها أوزان معينة بحسب وزن الفعل

1ـ فإذا كان الفعل علي وزن أفعل جاء مصدره علي وزن إفعال مثل :ـ
أكرم ← إكرام ــ أعمل ← إعمال ــ أعلن ← إعلان
وإذا كان معتل الأخر قلب حرف العلة همزه مثل :ـ
أعطى ← إعطاء ــ أسدى ← إسداء
وإذا كان الفعل معتل الوسط جاء علي وزن إفعلة مثل :ـ
أراد ← إرادة ــ أعان ← إعانة ــ أقال ← إقالة
2 ـ وإذا كان الفعل علي وزن فاعل جاء مصدره علي وزن مفاعلة أو فعال مثل :ـ
جادل ← مجادلة أو جدال ــ ناقش ← مناقشة أو نقاش ــ عاند ← معاندة أو عناد .
3 ـ وإذا كان الفعل علي وزن فعًَّل جاء مصدره علي وزن تفعيل مثل :ـ
علم ← تعليم ــ حقق ← تحقيق ــ عبر ← تعبير
وإذا كان الفعل معتل الأخر جاء المصدر علي وزن تفعلة مثل :ـ
ربي ← تربية ــ زكي ← تزكية ــ علّي ← تعلية .
4ـ إذا كان الفعل علي وزن فعلل جاء مصدره علي وزن فعللة مثل :ـ
زخرف ← زخرفة ــ بعثر ← بعثرة ــ زلزل ← زلزلة .
فإذا كان الفعل مضعف رباعي جاء أيضا علي وزن فعلال مثل :ـ
زلزل ← زلزال ــ وسوس ← وسواس ــ لقلق ← لقلاق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : مصدر الفعل الخماسي

[b]للفعل الخماسي ستة أوزان ثلاثة تبدأ بالألف الوصل وثلاثة تبدأ بالتاء

ـ مصادر الفعل الخماسي الذي يبدأ بالألف
يأتي
الفعل الخماسي المبدوء بالألف علي ثلاثة أوزان هي ( افتعل ــ انفعل ــ
افعل ) ويكون المصدر بكسر الحرف الأول والثالث وزيادة ألف المصدر قبل الحرف
الأخير فيكون وزن المصدر علي الترتيب ( افتعال ــ انفعال ــ افعلال ) مثل

التحم ← التحام ــ انفرد ← انفراد ــ اخضر ← اخضرار
وإذا جاء الفعل معتل الأخر قلب حرف العلة إلي همزة مثل :ـ
انتهى ← انتهاء ــ انقضى ← انقضاء
ـ مصادر الفعل الخماسي الذي يبدأ بالتاء
ويأتي علي ثلاثة أوزان هي ( تفاعل ــ تفعل ــ تفعلل ) ويأتي المصدر علي نفس الوزن مع ضم الحرف قبل الأخر مثل :ـ
تخاصم ← تخاصُم ــ تعلم ← تعلُم ــ تدحرج ← تدحرُج
وإذا جاء الفعل معتل الأخر بالألف قلبت الألف ياءا وكسر ما قبله مثل :ـ
تعالى ← تعالي ــ تغابى ← تغابي ــ تصدى ← تصدي ــ تلقى ← تلقي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا : مصدر الفعل السداسي

[b]يأتي
علي وزن واحد هو استفعل ونلاحظ أنه مبدوء بالألف فيكون مصدره علي نفس
الوزن مع كسر الأول والثالث وزيادة ألف المصدر قبل الحرف الأخير مثل :ـ

استعمل ← استعمال ــ استفهم ← استفهام
وإذا كان الفعل معتل الأخر قلب حرف العلة همزة مثل :ـ
استعلى ← استعلاء ــ استولى ← استيلاء .
وإذا كان الفعل معتل الوسط جاء علي وزن استفعلة مثل :ـ
استقام ← استقامة ــ استعان ← استعانة ــ استفاد ← استفادة .
خامسا : المصدر الميمي

[b]هو مصدر يدل علي الحدث مبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة مثل :ـ

قول الله تعالي : ) قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين (
☻مم يصاغ المصدر الميمي ؟
ــ يصاغ من الفعل الثلاثي علي وزن مفعَل مثل :ـ
( مهبط ــ مدخل ــ مبدأ )
أو وزن مفعِل إذا كان مثالا واويا مثل:ـ
( موعد ــ موقف ــ موجد ــ موثب )
ــ أما إذا كان الفعل غير ثلاثي يكون مجيئه علي وزن المضارع مع إبدال حرف المضارع ميما مضمومة وفتح الحرف قبل الأخر مثل :ـ
( مُجتمَع من اجتمع ــ مُنحدَر من انحدر ) وقول الله تعالي :
) رب أدخلني مُدخَل صدق وأخرجني مُخرَج صدق (
◘ ملحوظة
ربما تزاد تاء مربوطة علي المصدر الميمي مثل:ـ
قول الله تعالي : ) وإن كان ذو عسرة فنظرة إلي ميسرة (
وكذلك قولك : منفعة ــ محبة ــ مفسدة ــ مضرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا : المصدر الصناعي
هو اسم تلحقه ياء مشددة تليها تاء التأنيث للدلالة علي معنى المصدر مثل :ـ
حرية ــ إنسانية ــ همجية ــ وحشية ــ رجولية
☻ مم يصاغ المصدر الصناعي ؟
ــ يصاغ من الاسم الجامد مثل :ـ ( حيوانية ــ وطنية ) ومن الاسم المشتق مثل :ـ
( حرية ـ مسئولية )
◘ ملحوظة
المصدر الصناعي لا يعرب نعتا في الجملة فإذا جاء نعتا كان اسم منسوبا وليس مصدرا صناعيا مثل :ـ
ـ الوطنية تدعو إلي العمل الجاد ــ إن الأعمال الوطنية دليل علي حب الوطن
نلاحظ أن : الكلمة الأولي مصدر صناعي أما الثانية اسم منسوب إلي الوطن

[b]اسم المرة

هو اسم يدل علي وقوع الحدث مرة واحدة مثل :ـ أكلت اليوم أكلة
◘ صوغه
يأتي من الفعل الثلاثي علي وزن فعلة ( بفتح الفاء ) مثل :ـ
( شربة ـ عملة ــ وقفة ـ جلسة )
ومن غير الثلاثي علي وزن المصدر الصريح مع زيادة تاء مربوطة في أخره مثل : ـ
انطلق الصاروخ انطلاقة قوية ــ سمعنا تكبيرة الجيش .
◘ ملحوظة
إذا كان المصدر الصريح مختوم بتاء مربوطة فلابد أن يأتي اسم المرة موصوف بكلمة واحدة مثل :ـ
قول الله ( U ) )إن كانت إلا صيحة واحدة فإذ هم خامدون ( وقولك : نريد استقامة واحدة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الهيئة
هو اسم يدل علي هيئة الفعل عند وقوعه مثل :ـ تعجبني وقفة الرجل
◘ صوغه
يأتي من الفعل الثلاثي قياسا علي وزن فِعلة ( بكسر الفاء ) مثل :
لا تسرني مِشية الغراب ويأتي من غير الثلاثي سماعا ويدل علي الهيئة بالوصف أو الإضافة مثل :ـ
ألقى الصياد الشبكة إلقاءة الخبير ــ التفت اللص التفاتة المذعور

[b]
[b]
[b]أخي لن تنال العلـم إلا بستة

سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد ولقمة
وصحبة أستاذ وطول زمـان

[b]قال رسول الله((r :

{ من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفر له ما تقدم من ذنبه }
صدق رسول الله
مع تحيات
الســـــــــــــــلــــــطـان

[b]الكشف في المعاجم


[b]قام
علماء اللغة بوضع المعاجم ليتسنى معرفة معاني الكلمات العربية والمعجم
عبارة عن كتاب يضم مفردات اللغة وهي أنواع كثيرة منها لسان العرب ومختار
الصحاح والقاموس المحيط والمعجم الوجيز .

◄ وظيفة المعجم
ـ بيان معاني الكلمات الغامضة .
ـ بيان كيفية ضبط الكلمة .
ـ بيان الوظيفة الصرفية للكلمة .
◄ طرق تأليف المعجم
هناك عدة طرق لتأليف المعجم منها :
1ـ مدرسة التقلبات وهي قسمان :
أ ـ طريقة الترتيب الصوتي .
ب ـ طريقة الترتيب الهجائي.
2ـ مدرسة القافية
3ـ مدرسة الأبجدية العادية
وهناك طرق عدة للبحث في المعاجم ولكن سوف نقتصر علي طريقة البحث في المعجم الوجيز وهي كالآتي :ـ
1ـ إفراد الكلمة إذا كانت جمعا مثل :
معارك ← معركة ← عرك ← ( في باب العين مع مراعاة الراء والكاف ) .
2 ـ حذف الزيادة من الكلمة المزيدة مثل :
انطلق ← طلق ← ( في باب الطاء فصل اللام والقاف ) .
3ـ رد الحرف المحذوف مثل :
هبة ← وهب ← ( في باب الواو فصل الهاء وما يثلثهما ) .
4ـ قلب حرف العلة إلي أصلة مثل :
قال ← يقول ← قول ← (في باب القاف مع الواو واللام ) .
5ـ فك الإدغام من الكلمة المضغمة مثل :
ردّ ← ردد ← ( في باب الراء فصل الدال مع الدال ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب
اكشف في المعجم عن تلك الكلمات : ـ
استعان
ـ اهتدى ـ مصانع ـ ميعاد ـ مصطفي ـ إعانة ـ فائز ـ سياسة ـ منال ـ مطففين ـ
استقر ـ يجد ـ اتحاد ـ عاقب ـ باع ـ محاريب ـ تماثيل ـ عواقب ـ افتقار .


[b]
[b]المشتقات

◘الاشتقاق
هو
أن يؤخذ من الكلمة لفظ أو أكثر مع التناسب في الحروف واختلاف في المعنى
فكلمة سمع يؤخذ منها ( سامع ـ مسموع ـ مسمع ـ سميع ـ سماع ـ يسمع .. وهكذا )

واختلف
العلماء في أصل المشتقات فمنهم من يقول أن الفعل هو أصل المشتقات ومنهم من
يقول أن المصدر أصل المشتقات والصحيح أن المصدر هو أصل المشتقات لأنه يدل
علي الحدث فقط أما المشتق يدل علي الحدث وزيادة فمثلا : فاهم يدل علي الفهم
و من قام بعمل الفهم .

أنواع المشتقات

[b]1 ـ اسم الفاعل 2ـ اسم المفعول 3ـ الصفة المشبهة 4ـ صيغ المبالغة

5ـ اسم التفضيل 6ـ اسم الزمان 7ـ اسم المكان 8ـ اسم الآلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا: اسم الفاعل
هو اسم مشتق يدل علي من قام بعمل الفعل مثل:ـ كتب ← كاتب ـ عرف ← عارف
◘ صوغه
يأتي من الفعل الثلاثي علي وزن فاعل مثل :ـ
غفر ← غافر و سمع ← سامع و وجد ← واجد
وإذا كان الفعل معتل الوسط قلب حرف العلة همزة مثل :ـ
نام ← نائم و قال ← قائل و هام ← هائم
وإذا كان الفعل معتل الأخر حذف حرف العلة إذا جاء الاسم نكرة مرفوعا أو مجرورا مثل :ـ
دعا ← داع و رمى ← رام و قضى ← قاض أما في حالة النصب أو دخول( ال) يثبت حرف العلة مثل :ـ
هذا القاضي أو رأيت قاضيا .
ـ
ويأتي من الفعل غير الثلاثي ( الرباعي ـ الخماسي ـ السداسي ) علي وزن
المضارع مع قلب حرف المضارع ميما مضمومة وكسر ما قبل الأخر مثل :ـ

أحسن ← محسن و انطلق ← منطلق و استفهم ← مستفهم و استفاد ← مستفيد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا: اسم المفعول
هو اسم مشتق من الفعل المبنى للمجهول يدل علي من وقع عليه الفعل مثل:ـ
فهم ← مفهوم و سمع ← مسموع وعلم ← معلوم .
◘ صوغه
يأتي من الفعل الثلاثي علي وزن مفعول مثل :ـ
رحم ← مرحوم
وإذا كان الفعل معتل الوسط أو معتل الأخر جاء الوزن علي مفعل بعد حذف واو مفعول لعدم التقاء حرفين علة تخفيفا مثل :ـ
دعا
← مدعوو فتحذف واو مفعول فتصير ( مدعو ) و قضى ← مقضوي فتحذف الواو فتصير(
مقضي) ويأتي من غير الثلاثي ( الرباعي ـ الخماسي ـ السداسي ) علي وزن
المضارع مع قلب حرف المضارع ميما مضمومة وفتح ما قبل الأخر مثل :ـ

أعطى ← معطى و انحدر ← منحدر و استفاد ← مستفاد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا: صيغ المبالغة
هو اسم مشتق يدل علي كثرة وقوع الحدث ويأتي علي عدة صيغ هي :ـ
1ـ فعال مثل : قوام ـ وهاب ـ تواب ـ سراق .
2ـ مفعال مثل : منحار ـ مهزار ـ مئكال ـ مشراب .
3ـ فعول مثل : غفور ـ قئول ـ صبور ـ عجول .
4ـ فعيل مثل : سميع ـ بصير ـ عليم ـ رحيم .
5ـ فعل مثل : حذر ـ فطن ـ يقظ ـ عجل .
◘ملحوظة
تأتي من الفعل الثلاثي ويقل مجيئها من غير الثلاثي مثل:
مغوار من أغار و مقدام من أقدم و بشير من بشر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا: الصفة المشبهة
هو اسم مشتق يصاغ من الفعل الثلاثي اللازم للدلالة علي من قام بعمل الفعل علي وجه الثبوت والملازمة
☻ لم سميت بالصفة المشبهة ؟
ـ
لأنها تشبه اسم الفاعل في الدلالة علي من قام بالفعل ولكن الفرق بينهما أن
اسم الفاعل يدل علي من قام بعمل الفعل علي وجه التجدد أما الصفة المشبهة
تدل علي من قام بعمل الفعل علي وجه الثبوت مثل:ـ

محمد جالس اسم فاعل لا
يدل علي استمرار جلوس محمد فربما يقف أو ينام أما لو قلنا : محمد طاهر
القلب صفة مشبهة لأنها تدل علي ثبوت طهر القلب فلا يكون القلب طاهر في يوم
وفي آخر غير طاهر.

◘ صوغها
لا تصاغ إلا من الفعل الثلاثي اللازم وتأتي علي عدة أوزان هي :ـ
1ـ إذا كان الفعل علي وزن فعِل تكون علي وزن فعَل مثل : فرح ـ مرح ـ قلق
2ـ أو وزن أفعل مثل : أحمر ـ أعرج ـ أصم ـ أكحل
3ـ أو وزن فعلان مثل : عطشان ـ جوعان ـ ملآن ـ ريان
4ـ إذا كان الفعل علي وزن فعُل تأتي علي أوزان كثيرة أشهرها:
ـ فعيل مثل : شريف ـ كريم ـ عظيم .
ـ فعْل مثل : ضخْم ـ شهْم ـ صعْب .
ـ فُُُعال مثل: شُجاع ـ هُمام ـ فُرات .
ـ فََعال مثل : جَبان ـ صَناع ـ حَصان .
ـ فعَل مثل : حسَن ـ بطَل .
ـ فُعُل مثل : صُُُلُب ـ حُلو ـ مُر.
◘ ملحوظة
تأتي الصفة المشبهة علي كل وزن لاسم الفاعل أو اسم المفعول ودال علي الثبوت مثل:ـ
محمد
طاهر القلب صافي السريرة موفور الذكاء كما أنها تأتي من كل ما جاء من
الثلاثي بمعنى فاعل ولم يكن علي وزنه مثل : شيخ ـ سيد ـ طيب .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا: اسم التفضيل
هو اسم مشتق يدل علي أن شيئين اشتركا في صفة واحدة ولكن زاد أحدهما علي الأخر مثل:ـ
(
الأرض أكبر من القمر ) فهذا يدل علي أن القمر كبير مثل الأرض ولكن الأرض
زادت عليه في الحجم وينقسم إلي المفضل والمفضل عليه واسم التفضيل .

◘ صوغه
يصاغ اسم التفضيل بشروط لابد أن تتوافر في الفعل لكي يأتي علي وزن أفعل فيجب أن يكون الفعل:ـ
1ـ ثلاثي فلا يأتي من غير الثلاثي مثل: أحسن ـ انهزم ـ استقبل .
2 ـ تام فلا يأتي من الفعل الناقص مثل : كان وأخواتها أو كاد وأخواتها .
3ـ متصرف فلا يأتي من الجامد مثل : نعم ـ بئس ـ عسى أو ناقص التصرف مثل :
مازال ـ ما برح .
4ـ مثبت فلا يأتي من الفعل المنفي مثل : لا علم ـ ما كرم ـ لن يعرف .
5 ـ مبنيا للمعلوم فلا يأتي من المبنى للمجهول مثل : عُلِم ـ عُرِف .
6ـ ألا يكون الوصف منه علي وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء مثل : حمر ـ زرق ـ عور ـ سود
7 ـ قابل للتفاوت فلا يتساوى فيه كل الناس مثل : مات ـ فنى ـ غرق .
☻كيف المفاضلة من الفعل الذي فقد أحد هذه الشروط ؟
يمكن المفاضلة من الفعل الذي فقد الشروط علي النحو الآتي :ـ
1ـ الفعل الجامد ( غير المتصرف ) والفعل الناقص والفعل غير قابل للتفاوت لا يأتي منه اسم التفضيل أبدا .
2
ـ الفعل غير الثلاثي والفعل الذي يأتي الوصف منه علي وزن أفعل نأتي بفعل
مساعد يقبل شروط التفضيل ثم بالمصدر الصريح لهذا الفعل مثل :ـ احترم ـ حمر .

نقول : الابن البار أشد احتراما لوالديه ــ هذا الثوب أكثر حمرة من الورد
3ـ الفعل المنفى والفعل المبنى للمجهول نأتي بفعل مساعد قابل للشروط ونأتي بالمصدر المؤول مثل :ـ
ما فهم ـ عُرِف نقول :
المهمل أجدر أن لا يفهم ما يقوله المعلم ــ الحق أحق أن يعرف باسمه

[b]سادسا وسابعا : اسما الزمان والمكان

اسم الزمان مشتق يدل علي زمان حدوث الفعل مثل :
مولد النبي شهر ربيع الأول أي زمن ولادته .
اسم المكان مشتق يدل علي مكان حدوث الفعل مثل :
مكة مولد النبي أي مكان ولادته .
◘ صوغهما
يصاغان من الفعل الثلاثي علي وزن مفعِل( بكسر العين ) إذا كان الفعل صحيح الأخر ومضارعه مكسور العين أو مثالا واويا مثل :
رجع ← مرجِع ـ هبط ← مهبِط ـ وعد ← موعِد ـ ورد ← مورِد .
ويأتيان علي وزن مفعل ( بفتح العين ) إذا كان الفعل مضارعه مفتوح العين أو مضمومها أو معتل الأخر مثل :
لهى ← ملهَى ـ رمى ← مرمَى ـ بدأ ← مبدَأ ـ طلع ← مطلَع ـ رسم ← مرسَم .
ويصاغان من غير الثلاثي علي وزن اسم المفعول سواء بسواء والذي يفرق بينهما سياق الجملة مثل: ( استودع )
خذ هذه الأمانة مستودع عندك ← اسم مفعول .
الليل مستودع الهموم ← اسم زمان .
القلب مستودع الأسرار ← اسم مكان وهكذا في باقي الأفعال غير الثلاثية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثامنا: اسم الآلة
اسم مشتق يدل علي الأداة التي يؤدى بها الفعل مثل :محراث ـ فأس .
◘ صوغه
يصاغ من الفعل الثلاثي علي عدة أوزان وهي :ـ
1ـ مفعال مثل :
منشار ـ محراث ـ مثقاب .
2 ـ مفعل مثل : مبرد ـ منجل ـ معول ـ مقص ـ مغزل .
3 ـ مفعلة مثل: مسطرة ـ ملعقة ـ مبراة ـ مطرقة .
◘ ملحوظة
هناك اسم آلة غير مشتق وتأتي علي أوزان مختلفة وهي غير قياسية مثل :
قدوم ـ سكين ـ ساطور ـ قلم ......................... وغيرها .
بسم الله الرحمن الرحيم
)هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون(
صدق الله العظيم

[b]المنقوص والمقصور والممدود


[b]♥ أولا: المنقوص ♥


[b]هو الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة قبلها كسرة مثل:ـ الداعي ـ القاصي .

☻ كيفية تثنية الاسم المنقوص ؟
يثنى الاسم المنقوص بزيادة ألف ونون أو ياء ونون وتبقى الياء عند التثنية وإن كانت محذوفة ترد مثل:
القاضي ←القاضيان ـ القاضيين و راع ← راعيان ـ راعيين .
☻ كيفية جمع الاسم المنقوص ؟
إذا جمع الاسم المنقوص جمعا مؤنثا يعامل معاملة المثنى أي تبقى الياء عند الجمع مثل :ـ
راعية ← راعيات ـ ساعية ← ساعيات , أما إذا جمع جمعا مذكرا سالما تحذف الياء عند الجمع ويزاد الواو والنون أو الياء والنون مثل :ـ
القاضي ← القاضون ـ القاضين و الساعي ← الساعون ـ الساعين و المتقي ← المتقون ـ المتقين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
♥ ثانيا:الاسم المقصور ♥
هو اسم معرب آخره ألف لازمة مثل :ـ سلمى ـ مصطفى .
☻ كيفية تثنية الاسم المقصور ؟
1ـ إذا كانت الألف في الاسم ثالثة مثل :
(
فتى و عصا ) ترد إلي أصلها الياء كما في فتى ← فتيان أو الواو كما في عصا ←
عصوان 2ـ وإذا كانت الألف رابعة فما فوق تقلب ياءا ويضاف عليها علامات
التثنية مثل :

ملهى ← ملهيان ، مستشفى ← مستشفيان ، مصطفى ← مصطفيان .
☻ كيفية جمع الاسم المقصور ؟
1ـ إذا جمع المقصور جمعا مؤنثا سالما يعامل معاملته عند التثنية سواء بسواء مثل :
فتى ← فتيات ، عصا ←عصوات ، مستشفى ← مستشفيات .
2ـ وإذا جُمع جَمْع مذكر سالم تحذف الألف ويضاف علامة الجمع مثل:
مصطفى ← مصطفون ، الأشقى ← الأشقون ، الأعلى ←الأعلون .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
♥ ثالثا : الاسم الممدود ♥
هو اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل : سماء ، علياء ، شقراء .
أنواع همزة الممدود
1 ـ أصلية مثل : رفاء ، نشاء ، قراء ، هراء .
2 ـ منقلبة عن الياء أو الواو مثل : سماء ، بناء ، دعاء .
3 ـ زائدة للإلحاق مثل : علباء ، قوباء ، حرباء .
4 ـ زائدة للتأنيث مثل : صحراء ، بيداء ، بيضاء ، حسناء .
☻ كيفية تثنية الاسم الممدود ؟
لابد أن نعرف أولا نوع الهمزة لأن علي أساسها تتم التثنية
1ـ فإذا كانت الهمزة أصلية
تبقى كما هي ويضاف عليها علامة التثنية مثل :
قراء ← قراءان ـ قراءين ، رفاء← رفاءان ـ رفاءين
2ـ منقلبة عن الواو أو الياء
إما أن تبقى كما هي أو تقلب إلي واو مثل :
سماء ← سماءان أو سماوان ، بناء ← بناءان أو بناوان
3ـ زائدة للإلحاق
إما أن تبقى كما هي أو تقلب إلي واو مثل :
حرباء ← حرباءان أو حرباوان ، قوباء ← قوباءان، قوباوان
4ـ زائدة للتأنيث
يجب أن تقلب الهمزة واوا مثل :
صحراء ← صحراوان ، حسناء ← حسناوان .
☻ كيفية جمع الاسم الممدود ؟
يعامل الاسم الممدود عند الجمع معاملته عند التثنية سواء بسواء مع إضافة علامات الجمع مثل :ـ رفاء ← رفاءون ، رفاءات .
سماء ← سماءات ، سماوات .
حرباء ← حرباءات ، حرباوات
صحراء ← صحراوات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
♥ رابعا : الاسم الصحيح ♥
هو الاسم الذي آخره حرفا صحيحا
ويثنى بإضافة ألف ونون أو ياء ونون مثل :
محمد ← محمدان ، فاطمة ← فاطمتان .
ويجمع بإضافة علامات الجمع المذكر السالم أو المؤنث السالم مثل :
محمد ← محمدون ، فاطمة ← فاطمات ، مسرور ← مسرورون ـ مسرورات .

[b]التــصغـــير

● التصغير
لغة التقليل واصطلاحا مجيء الاسم علي صيغة فعيل مثل : نهر← نهير أو فعيعل مثل :
جعفر ← جعيفر أو فعيعيل مثل : عصفور ← عصيفير .
● أغراض التصغير
للتصغير أغراض كثيرة منها
1ـ صغر الحجم مثل : جبيل أي جبل صغير ، منيزل أي منزل صغير .
2 ـ التحقير مثل : شويعر أي شاعر محقر ، كويتب أي كاتب محقر .
3 ـ التقليل مثل : دريهمات ، جنيهات وقول الرسول ( r ) :
{ بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه }
4 ـ تقريب البعيد مثل : زرت أخي قبيل العصر ، دارت ندوة بعيد المباراة .
5 ـ التدليل والتلطف مثل : يا بني ، يا أخي وقول الرسول ( r ) :
{خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء}
♥ صيغ التصغير ♥
أـ فعيل
لتصغير الاسم الثلاثي ويكون ذلك بضم الحرف الأول وفتح الثاني وزيادة ياء التصغير مثل : نمر ← نمير ، كلب ← كليب ، سهل ← سهيل .
☻ ما يعامل معاملة الاسم الثلاثي عند التصغير
هناك أسماء تزيد علي ثلاثة أحرف ولكنها تصغر علي صيغة فعيل التي يصغر عليها الثلاثي وذلك إذا جاء
1ـ الاسم ثلاثي أخره تاء مربوطة مثل :
شجرة ← شجيرة ، وردة ← وريدة ، نخلة ← نخيلة
2ـ إذا كان الاسم ثلاثي أخره ألف مقصورة مثل :
سلمى ← سليمى ، عطشى ← عطيشى ، نعمى ← نعيمى .
3 ـ إذا كان الاسم ثلاثي زادت عليه ألف ونون مثل :
عثمان ← عثيمان ، مرجان ← مريجان ، سلمان ← سليمان .
4 ـ إذا كان الاسم ثلاثي وزاد عليه ألف ممدودة مثل :
صحراء ← صحيراء ، عرجاء ← عريجاء .
5 ـ إذا كان الاسم جمع تكسير علي وزن أفعال مثل :
أصحاب ← أصيحاب ، أنهار ← أنيهار ، أقمار ← أقيمار .
ب ـ فعيعل
لتصغير
الاسم الرباعي وذلك بضم الأول وفتح الثاني وزيادة ياء التصغير ويكسر ما
بعدها مثل : ملعب ← مليعب ، مسجد ← مسيجد ، جعفر ← جعيفر .

☻ ما يعامل معاملة الرباعي
هناك أسماء تزاد علي أربعة أحرف ولكنها تصغر علي فعيعل وذلك :
1ـ إذا كان الاسم رباعي ولحقت به تاء مربوطة مثل :
مسلمة ← مسيلمة ، مسطرة ← مسيطرة
2ـ إذا كان الاسم رباعي لحقت به ألف ممدودة مثل :
أربعاء ← أريبعاء ، خنفساء ← خنيفساء .
3ـ إذا كان الاسم رباعي ولحقت به ألف ونون زائدتان مثل :
زعفران ← زعيفران ، صولجان ← صويلجان ، ترجمان ← تريجمان .

[b]جـ ـ فعيعيل

لتصغير كل اسم زاد علي أربعة أحرف وقبل أخره لين مثل :
مصباح ← مصيبيح ، مفتاح ← مفيتيح ، منقار ← منيقير ، قنديل ← قنيديل .
ـ أما إذا كان الاسم زائد علي أربعة أحرف ولم يكن قبل أخره لين يصغر علي فعيعل كيف ذلك ؟
■ إذا كان الاسم به حروف زائدة يحذف الزائد الذي لا يخل بالصيغة مثل :
منطلق ← مطيلق بعد حذف النون الزائدة وأيضا مستخرج ← مخيرج بعد حذف السين والتاء استكشاف ← كشيف وهكذا
■ أما إذا كان الاسم زائد علي أربعة أحرف ولم يكن به حروف زائدة يحذف من أخره حتى يصل إلي أربعة أحرف ثم يصغر علي فعيعل مثل :
فرزدق ← فريزد بحذف القاف وأيضا سلسبيل ← سليسب بحذف اللام و الياء

[b]☻ تصغير ما ثانيه لين


[b]◘ إذا كان الاسم المصغر ثانيه ألف


[b]■ فإذا كانت زائدة تقلب واوا مثل :

شاعر ← شويعر ، كاتب ← كويتب ، سالم ← سويلم .
■ وإذا كانت منقلبة عن واو ردت إلي أصلها الواو مثل :
باب ← بويب ، تاج ← توبج ، قامة ← قويمة .
■ وإذا كانت منقلبة عن ياء ردت إلي أصلها الياء مثل :
ناب ← نييب ، عاب ← عييب .
■ وإذا كانت مجهولة الأصل قلبت إلي واو مثل :
ساج ← سويج ، عاج ← عويج .

[b]◘ إذا كان الاسم المصغر ثانيه واو


[b]■ فإذا كانت أصلية تبقي كما هي مثل :

ثوب ← ثويب ، جورب ← جويرب ، زورق ← زويرق .
■ وإذا كانت منقلبة عن الياء ترد إلي أصلها الياء مثل :
موقن ← مييقن ، موسر ← مييسر .

[b]◘ وإذا كان الاسم المصغر ثانيه ياء


[b]■ إذا كان أصلها ياء تبقى ياءا مثل :

بيت ← بييت ، سيف ← سييف ، عين ← عيينة .
■ وإذا كانت منقلبة عن واو ترد إلي أصلها مثل :
قيمة ← قويمة ، ميزان ← مويزين ، حيلة ← حويلة ، ميعاد ← مويعيد .
☻ تصغير ما ثالثه حرف لين
إذا كان الاسم المصغر ثالثه لين ( ألف ، واو ، ياء ) تقلب إلي ياء وتدغم مع ياء التصغير مثل :
كتاب عصا كثير سرير خطوة نواة
↓ ↓ ↓ ↓ ↓ ↓
كتيب عصي كثير سرير خطية نوية
☻ ملحوظة
الاسم الثلاثي المؤنث غير المختوم بالتاء عند تصغيره يضاف إليه التاء مثل :
شمس ← شميسة ، هند ← هنيدة ، بيض ← بييضة ، عين ← عيينة .
أما إذا كان الاسم رباعي مؤنث لا يشترط زيادة التاء مثل زينب ← زيينب .

[b]
[b]النسب

◘ تعريفه
أن تلحق آخر الاسم ياء مشددة مكسور ما قبلها للدلالة علي نسبته لشيء معين مثل :
مصري نسبة لمصر إسلامي نسبة للإسلام فالاسم المنسوب
1ـ يدل علي الموطن مثل : قاهري ، دمشقي ، مكي .
2 ـ يدل علي الجنس مثل : عربي ، إنجليزي .
3 ـ يدل علي الدين مثل : إسلامي ، نصراني ، يهودي .
4 ـ يدل علي الحرفة مثل : زراعي ، تجاري ، ميكانيكي .... وهكذا .
■ طريقة النسب
وهو إضافة ياء مشددة آخر الاسم لذا التغيير سوف يطرأ علي أخر الاسم كما يلي :ـ
♦ أولا : النسب إلي الاسم الصحيح
لا يتغير منه شيء مثل : عالم ـ عالمي ، أستاذ ـ أستاذي ... وهكذا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
♦ ثانيا النسب إلي الاسم المختوم بتاء تأنيث ( التاء المربوطة )

[b]إذا كان الاسم مختوم بتاء تحذف التاء ويضاف ياء النسب مثل :

مكة ـ مكي ، القاهرة ـ قاهري ، جيزة ـ جيزي ، فاكهة ـ فاكهي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
♦ ثالثا النسب إلي الاسم المقصور

[b]نعلم أن الاسم المقصور هو الذي آخره ألف لازمة فإذا أردنا أن ننسب إليه فلابد أن نتبع الآتي

1 ـ إذا كانت الألف ثالثة قلبت إلي واو مثل :
قنا ـ قنوي ، تلا ـ تلاوي ، نشا ـ نشوي ، حياة ـ حيوي ، عصا ـ عصوي .

إذا كانت الألف رابعة وثاني الكلمة ساكن يجوز في الألف أن تحذف ويضاف
عليها ياء النسب أو تقلب إلي واو أو يضاف مع الواو ألف زائدة مثل :

طنطا ـ طنطي أو طنطوي أو طنطاوي ، بنها ـ بنهي أو بنهوي أو بنهاوي ، يافا ـ يافي ، يافوي ، يافاوي.
3ـ أما إذا كانت الألف رابعة وكان ثانيه متحرك تحذف الألف المقصورة ويضاف ياء النسب
مثل : كندا ـ كندي ، قلما ـ قلمي ، بنما ـ بنمي .
4 ـ فإذا كانت الألف خامسة فأكثر تحذف ويضاف إليها ياء النسب مثل :
أمريكا ـ أمريكي ، فرنسا ـ فرنسي ، مصطفى ـ مصطفي ، منتدى ـ منتدي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
♦ رابعا: النسب إلي الاسم المنقوص

[b]نعرف أن الاسم المنقوص هو الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة وعند النسب إليه نتبع الآتي

1 ـ إذا كانت الياء ثالثة تقلب واوا ويفتح ما قبلها مثل :
ندي ـ ندوي ، شجي ـ شجوي ، صدي ـ صدوي .
2 ـ إذا كانت رابعة جاز حذفها وجاز قلبها واوا مثل :
هادي ـ هادي أو هادوي ، قاضي ـ قاضي أو قاضوي .
3 ـ إذا كانت خامسة فأكثر تحذف ويضاف ياء النسب مثل :
مهتدي ـ مهتدي ، مستعلي ـ مستعلي .
☻ نلاحظ
عدم
وجود فرق بين الصيغتين في الشكل ولكن الفرق في الوزن الصرفي مهتدي بدون
نسب علي وزن مفتعل وبعد النسب مفتعي حيث حذفت الياء وهي من أصول الكلمة
فتحذف اللام أما ياء النسب فزائدة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
♦ خامسا: النسب إلي الاسم الممدود

[b]نعرف
أن الاسم الممدود هو الاسم المعرب الذي آخره همزة قبلها ألف زائدة والنسب
إليه حسب نوع الهمزة كما فعلنا بالاسم عند تثنيته وجمعه مثل :

ـ قراء أصلية قرائي .
ـ سماء منقلبة عن واو أو ياء سمائي أو سماوي .
ـ حرباء زائدة للإلحاق حربائي حرباوي .
ـ صحراء زائدة للتأنيث صحراوي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
♦ سادسا: النسب إلي آخره ياء مشددة
إذا كان الاسم مختوما بياء مشددة فعند النسب إليه نتبع الآتي :ـ
1 ـ إذا كانت الياء ثانية يفك الإدغام فترد الأولي إلي أصلها واو أو ياء والثانية تقلب واوا
مثل : حي ـ حيوي ، طي ـ طووي ، غي ـ غووي .
2 ـ إذا كانت الياء ثالثة فك الإدغام فتحذف الياء الأولي وتقلب الثانية إلي واو مثل :
نبي ـ نبوي ، علي ـ علوي ، أمية ـ أموي .
3 ـ إذا كانت الياء رابعة فأكثر تحذف ويضاف ياء النسب مثل :
الشرقية ـ شرقي ، شافعي ـ شافعي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[b]♦ سابعا: النسب إلي الاسم الثلاثي المحذوف آخره


[b]كل اسم ثلاثي حذفت لامه وبقي علي حرفين عند النسب يرد الحرف المحذوف مثل :

أب ـ أبوي ، أخ ـ أخوي ، كرة ـ كروي ، شفة ـ شفوي ، سنة ـ سنوي ، دم ـ دموي ، يد ـ يدوي .
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mo3asser.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المراجعة النهائية فى الصرف للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المراجعة النهائية فى الصرف للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المراجعة النهائية (تفسير) للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى ازهر
» المراجعة النهائية فى التوحيد للصف الثالث الاعدادى ازهرى
» المراجعة النهائية فى النصوص الشعرية للصف الثالث الثانوى الترم الثانى
» المراجعة النهائية فى اللغة العربيه للصف الثالث الثانوى الترم الثانى
» حصريآ المراجعة النهائية للصف الثانى الابتدائى جميع المواد الترم الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق كتاب المعاصر التعليمى  :: المعـــــاصـــــر في المراحل الازهرية :: الصف الثالث الاعدادي الازهري ::.الشهادة الاعدادية.::-
انتقل الى: