عشاق كتاب المعاصر التعليمى
بسم الله الرحمن الرحيم منتدي وموقع كتاب المعاصر التعليمي كل مايخص التعليم المصري بجميع مراحله مذكرات وملزمات وتلخيص دروس ومراجعات نهائية وليلة الامتحان اختبارات واسطوانات المعاصر التعليمية في جميع المراحل اسلاميات دورات اوفيس أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول . لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عشاق كتاب المعاصر التعليمى
بسم الله الرحمن الرحيم منتدي وموقع كتاب المعاصر التعليمي كل مايخص التعليم المصري بجميع مراحله مذكرات وملزمات وتلخيص دروس ومراجعات نهائية وليلة الامتحان اختبارات واسطوانات المعاصر التعليمية في جميع المراحل اسلاميات دورات اوفيس أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول . لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عشاق كتاب المعاصر التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق كتاب المعاصر التعليمى

منتدي عشاق كتاب المعاصر التعليمي , اسطوانات كتاب المعاصر , مذكرات وملخصات ومراجعات واختبارات لجميع مراحل التعليم المصري 2017
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ملخص علوم الصف السادس الابتدائي الترم الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RaMy
الادارة
الادارة
RaMy


عدد المساهمات : 814
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 34

ملخص علوم الصف السادس الابتدائي الترم الثاني  Empty
07032011
مُساهمةملخص علوم الصف السادس الابتدائي الترم الثاني

ملخص علوم الصف السادس الابتدائي الترم الثاني
الصوت :-
الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام. وله مصادر متعددة منها.
1.الإنسان:- يتكلم وينطق الأصوات المنسقة التى مصدرها الفم والحنجرة.
2.الحيوانات:- تحدث أصواتاً معينة تعبر عن شعورها ويحدث أتصال بينها.
3.النباتات:- تتأثر بالرياح فينتج حفيف الأوراق والأغصان.
4.الظواهر الطبيعية:- مثل الرياح وأمواج البحر والمطر والرعد والمياة الجارية والبراكين.
5.الأجسام المتنوعة:- مثل الأدوات (المطرقة – المنشار – المبرد – الأوانى – آلات المصانع )
والأجهزة مثل ( المراوح – المذياع – التلفاز ) والطائرات والقطارات.

نشاط 1 :- ثبت أحد طرفى مسطرة على منضدة واجذب الطرف الآخر إلى أسفل .
المشاهدة:- تهتز المسطرة ويصدر منها صوتاً وعندما نلمسها يقل الأهتزاز ويقل
الصوت وعندما نوقفها ينعدم الصوت .
الأستنتاج:- الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام.

نشاط 2 :- عند طرق أحد فرعى شوكة رنانة بمطرقة من البلاستيك أو الخشب ثم
تقريبها من الأذن فإنها تهتز تصدر صوتاً وعند تقريبها من سطح ماء
موجود فى كأس.
المشاهدة:- يهتز سطح الماء وعندما نوقف الأهتزاز باليد ينعدم الصوت .
الأستنتاج:- الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام ويتوقف عندما نوقف اهتزاز الأجسام.
انتقال الصوت فى المواد المختلفة
ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة والسائلة والغازية ولا ينتقل فى الفراغ (الفضاء) .
أولاً انتقال الصوت خلال الهواء (الغازات) :-
نشاط3: عند طرق ملعقتين معدنيتين إحداهما بالأخرى فإنها تحدث صوتاً ينتقل إلى
الأذن خلال الهواء.
الأستنتاج:- ينتقل الصوت خلال الهواء (الغازات).
ثانياً انتقال الصوت خلال الماء ( السوائل):-
نشاط 4 :- عندما نحضر حوضاً عميقاً ممتلئاً بالماء وطرق ملعقتين معدنيتين إحداهما بالأخرى تحت سطح الماء فإننا نسمع صوت أرتطام الملعقتين.
الأستنتاج:- ينتقل الصوت خلال السوائل.
ثالثاً انتقال الصوت خلال المواد الصلبة:-
نشاط 5 :- عند وضع ساعة تحت وسادة ثم نضع الأذن فوق الوسادة فإننا نسمع
دقات الساعة .
الأستنتاج:- ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة.
* ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة أسرع من الغازات ( علل )لأن جزيئات المواد الصلبة قريبة جداً فتتأثرأسرع من الغازات
نشاط 6 :- فى نشاط 1 عندما تتحرك المسطرة إلى أعلى يحدث تقارب بين جزيئات الهواء أعلى المسطرة يسمى تضاغط ، وفى نفس الوقت يحدث تباعد بين جزيئات الهواء أسفل المسطرة يسمى تخلخل وبتكرار حركة المسطرة يتولد تضاغط وتخلخل
الأستنتاج:- الموجات الصوتية تنتشر فى الهواء فى جميع الأتجاهات على شكل كرات (موجات كروية) مركزها الجسم المهتز.
( لابد من وجود وسط مادى حتى ينتقل الصوت خلاله ).
التلوث الضوضائى:- هو الأصوات العالية الصادرة من مكبرات الصوت وآلات تنبيه السيارات والورش والمصانع
الآثار الناتجة عن الضوضاء:-
1.صعوبة التخاطب:الضوضاء تجعل الإنسان يرفع صوته عند الكلام مما يجهد الأحبال الصوتية فى الحنجرة ويؤدى إلى فقدان الصوت فترة من الوقت.
2.ضعف السمع: أثبتت الدارسات أن الضوضاء تؤثر على الأذن وتسبب
ضعف السمع ثم الصمم كما تسبب توتر الأعصاب وفقد القدرة على
النوم الكاف وقلة التركيز مما يقلل القدرة على العمل والإنتاج.
3.قلة الإنتاج: أثبتت الدارسات أن الضوضاء تؤثر سلباً على الكائنات الحية فإنتاج الأبقار من الألبان يقل اذا وجدت فى مكان تسوده الضوضاء بينما يزيد اذا وجدت فى مكان هادئ.


لضــــــــــــــــــــــــوء

كان يعتقد قديماً أن العين ينبعث منها الضوء فترى الأشياء وهذا أعتقاد خاطئ والدليل
نشاط 1:- عند دخول غرفة مظلمة تماماً فلا يمكن رؤية الأجسام وهذا دليل أن العين لا تصدر ضوء.
نشاط 2:- عند إشعال شمعة فى الغرفة المظلمة فإننا نرى الأجسام الموجودة فيها وعندما نطفئ الشمعة فإننا لانرى الأجسام الموجودة فيها .
الأستنتاج:- الضوء يسقط على الأجسام ثم ينعكس على العين فيسبب الإحساس بالرؤية. ويرجع الفضل فى هذا التفسير إلى العالم العربى ( الحسن بن الهيثم ) (965 هـ - 1038 م ) .
مصادر الضوء
1. مصادر طبيعية :مثل الشمس والنجوم.
2. مصادر صناعية: مثل الشمعة والمصباح (الكهربى ،الكيروسين ،الزيتى) والنار.

خواص الضوء
1- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة:-
نشاط3: 1. نحضر 3قطع من الورق المقوى السميك وفى وسط كل منها ثقب.
2.نضع الأوراق فى صف أمام شمعة مضيئة بحيث تكون الثقوب ولهب الشمعة
على أستقامة واحدة.
المشاهدة:- يمكن رؤية لهب الشمعة من خلال الثقوب وعند تحريك أحد الأوراق يميناً
أو يساراً فلا نراها.
الأستنتاج:- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.
نشاط 4:- نضع شمعة مضيئة أمام أحدى فتحتى أسطوانة مستقيمة من الورق المقوى
طولها 50سم المشاهدة:- يمكن رؤية لهب الشمعة من الفتحة الأخرى وعند
إستبدال الأسطوانة بأسطوانة أخرى منثنية ووضعنا شمعة مضيئة أمام أحدى
فتحتى أسطوانة فإننا لانرى لهب الشمعة.
الأستنتاج:- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.
نشاط 5 :- (الخزانة ذات الثقب):- 1- نحضر علبة من الكرتون مفتوحة من أحد
جوانبها ونغطى هذا الجانب بقطعة من البالون بيضاء أو ورق شفاف ثم
نثقب منتصف الجانب المقابل ثقباً ضيقاً
2- نضع شمعة مضيئة أمام هذا الثقب فى غرفة مظلمة ونحركها قرباً وبعداً من الثقب
المشاهدة:- تتكون صورة للشمعة على قطعة البالون بيضاء أو ورق شفاف وتكون
الصورة مقلوبة.
الأستنتاج:- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة. ( ومن هنا جاءت فكرة عمل الكاميرا ).
نشاط 6:-( تكوين الظلال ):- عند وضع كتاب أمام مصدراً ًللضوء مثل لهب شمعة أو
مصباحاً كهربياً مضيئاً يتكون ظل لهذا الكتاب خلفه.
الأستنتاج:- تتكون ظلال للأجسام المعتمة نتيجة لأنتقال الضوء فى خطوط مستقيمة.
2- انعكاس الضوء:-
نشاط7:- عند وضع مرآة مستوية على منضدة أفقية فى غرفة مظلمة ونوجه إليها
بميل حزمة من أشعة ضوئية بمصباح جيب فإنه تتكون بقعة ضوئية على
الحائط المقابل للمرآة.
الأستنتاج:- الضوء ينعكس على الأسطح المستوية.
3- انكسار الضوء:-
نشاط8:-عند النظر إلى قاع حوض مملوء بالماء فإنه يبدو أقرب من موضعه الحقيقى
واذا وضعت به ملعقة فإنها تبدو وكأنها منكسرة عند سطح الماء.

نشاط9:- 1. نحضر طبقاً عميقاً به ماء ونضع بداخله قطعة من
النقود ونضعه فوق منضدة أفقية.
2. ننظر إلى قطعة النقود ونحن نرجع إلى الخلف حتى تختفى بواسطة حافة الطبق .
2. وعندما نطلب من زميل أن يصيب ماء فى الطبق بهدوء فإننا نراها من جديد .
الأستنتاج:- أشعة الضوء المنعكسة من قطعة النقود تنكسرعند سطح الماء متخذة
اتجاهاً جديداً فى الهواء لتصل إلى العين فتحدث الرؤية.
الأستنتاج العام:-
الضوء ينكسر عند انتقاله من وسط شفاف إلى وسط شفاف آخر بميل.
4 – ألوان الطيف:- يتحلل الضوء الأبيض إلى سبعة ألوان وتظهر أحياناً فى السماء فى الصباح الباكرعقب هطول الأمطار على شكل قوس يسمى (قوس قزح)وهى:-
(الأحمر – البرتقالى – الأصفر – الأخضر – الأزرق – النيلى – البنفسجى ).
نشاط 10:- قف وظهرك للشمس فى الصباح الباكر وقم بالضغط على فوهة خرطوم الحديقة بحيث يخرج منه الماء على شكل رذاذ متجهاً إلى أعلى
فيتحلل الضوء الأبيض إلى سبعة ألوان تسمى ( ألوان الطيف المرئى ).
علل لما يأتى:- 1. ترى العين بعض الأجسام ؟
لأن الضوء يسقط على الأجسام ثم ينعكس على العين فتراه.
2. لا نرى الجسم المغمور فى الماء فى مكانه الحقيقى؟
لأن الضوء ينكسر عند انتقاله من وسط شفاف إلى وسط شفاف آخر بميل .
3. تكون الظلال لبعض الأجسام؟ لأن الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.
4. فكرة عمل الكاميرا؟
الصورةالمتكونة للأجسام خلال الثقوب الضيقة تكون مقلوبة لأن الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.
5. نرى (قوس قزح) أحياناً فى السماء فى الصباح الباكرعقب هطول الأمطار؟
لأن الضوء الأبيض يتحلل إلى سبعة ألوان تسمى ألوان الطيف.
6.تكون بقعة مضيئة على سقف أو جدار حجرة بها مرآة مستوية ويسقط عليها حزمة من أشعة ضوئية؟ لأن الضوء ينعكس على الأسطح المستوية.
أسئلة على الصوت والضوء


السؤال الاول : اكمل الجمل الاتيه:
1. الضوء ........................ عند انتقاله من وسط شفاف الى اخر شفاف.
2. ينتج الصوت عن اهتزاز........................ وهذه الاهتزازات تنتقل على شكل...................
3. العالم الذي فسر رؤية العين للاشياء هو ...................... ......

السؤال الثاني : تخير الاجابة الصحيحة مما بين الاقواس
1. نرى الاشياء التى حولنا بسبب ان الضوء : (ينعكس – ينكسر – يتحلل )
2. تكون الصور مقلوبة للاجسام الموضوعة امام الثقوب الضيقة نتيجة :
(انكسار الضوء – انعكاس الضوء – سير الضوء في خطوط مستقيمة )
3. ينشأ التلوث الضوضائي بسبب:
(الموسيقى الهادئة – حرق القمامة – مكبرات الصوت )
4. عدد ألوان الطيف: )5 – 6 – 7 – 8 )
5. رؤية قلم منثني في كوب ماء دليلا علي ان الضوء :
(ينعكس ــ ينفذ – ينكسر – يتحلل )

السؤال الثالث : اكتب المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة
1. قوس ملون يتكون في السماء عقب سقوط الامطار. (........................ )
2. إرتداد الضوء عندما يقابل سطح مستوى. (........................ )
3. سبعة ألوان عند اندماجها معًا تعطى اللون الأبيض. (........................ )
4. الأصوات العالية التى تؤذى الأذن وتضر بالإنسان والحيوان.(.................... )

السؤال الرابع : علل
1. ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة أسرع منه فى الغازات
.................................................. .................................................. ....
2.لا يستطيع رواد الفضاء التحدث معًا فوق سطح القمر
.................................................. .................................................. ....

السؤال الخامس : ماذا يحدث فى الحالات التالية
1.تعريض الأبقار للضوضاء.
2.سقوط ضوء الشمس على سطح مرآة.
الحرارة

طاقة تنتقل دائماً من الجسم الساخن (الأعلى فى درجة الحرارة) للجسم البارد(الأقل فى درجة الحرارة) الحرارة صورة من صور الطاقة وتعتبر الشمس المصدر الرئيسى للضوء والحرارة على الأرض.
الإحساس بالحرارة:- فى الصيف نشعر بالحرارة فنفتح النوافذ ونستخدم المراوح
وأجهزة التكييف ونذهب إلى الشواطئ .
وفى الشتاء نغلق النوافذ ونستخدم المدفأة ونرتدى الملابس الثقيلة.
نشاط 1:- عند لمس كوب من الماء أو الشاى الساخن فإننا نشعر بالحرارة تنتقل من
الكوب إلى اليد.
نشاط 2:- عند لمس قطعة من الثلج فإننا نشعر بالبرودة فتنتقل الحرارة من اليد إلى
قطعةالثلج .
مصادر الحرارة:- الشمس المصدر الرئيسى للضوء والحرارة على سطح الأرض.
1.الأحتكاك: عند دلك اليدين فترة زمنية قصيرة نشعر بالدفءوعند دلكهما فترة طويلة
تصبح أكثر دفئاً.
2.الطرق: عند لمس قطعة من الحديد نجدها باردة وعند الطرق عليها بمطرقة عدة
مرات تصبح ساخنة.
3.الأشتعال: عند اشعال عود ثقاب فإن الأشتعال يكون مصحوباً بانبعاث حرارة من
نشاط المواد الكيميائية الموجودة فى رأس عود الثقاب.
4.مرور تيار كهربى فى سلك: عند توصيل سلك مدفأة أو مكواة بمصدر تيار كهربى
فإن السلك يتوهج تنبعث منه كمية كبيرة من الحرارة.
أنتقال الحرارة خلال الأوساط المختلفة
1. انتقال الحرارة بالتوصيل:
نشاط 1:- عند غمس طرف ملعقة معدنية فى طبق به ماء ساخن ثم نمسك الطرف
الآخر وننتظر فترة نجد أنه ساخن.
نشاط 2:- عند وضع أحد طرفى ساق من الحديد أو النحاس
على مكعب من الثلج و الطرف الآخر على لهب بنزن فإن
مكعب الثلج يبدأ فى الأنصهار .
نشاط3:- نحضر ساقاً غليظاً من الحديد أو النحاس طوله 30سم ونثبت عليه عدد من
الدبابيس بواسطة شمع البرافين بحيث تكون المسافة بين كل منها 3سم
ونمسك أحد طرفيها بماسك ونضع الطرف الآخر على لهب بنزن.
المشاهدة:- تتساقط الدبابيس الأقرب من اللهب واحداً تلو الآخر.
الأستنتاج العام:- تنتقل الحرارة خلال المواد الصلبة بالتوصيل وهو أن الحرارة تنتقل
من الأجزاء الأعلى فى درجة الحرارة إلى الأجزاء الأقل فى درجة
الحرارة دون أنتقال جزيئات المادة.
2. انتقال الحرارة بالحمل:-
نشاط4:- نملأ أنبوبة بالماء ونضع قليلاً من صبغة ملونة قرب فوهتها
بحرص وعند تسخين الأنبوبة بلهب بنزن يتحرك الماء فى الأنبوبة أعلى
اللهب ن أسفل إلى أعلى فتتحرك معه الصبغة إلى أسفل من الجهة الأخرى
التفسير:- عندما ترتفع درجة حرارة الماء تتباعد جزيئاته وتقل كثافته
ويتمدد ويخف وزنه فيرتفع إلى أعلى وتسمى تيارات الحمل
نشاط5:- نحضر كأساً به ماء ونضع به قليلاً من نشارة الخشب
ونحركها جيداً حتى تتشرب بالماء ثم نضع الكأس على لهب بنزن.
المشاهدة:- ترتفع نشارة الخشب إلى أعلى عند منتصف
الكأس ثم تهبط إلى أسفل بالقرب من الجوانب.
التفسير:- عند تسخين الماء فإنه يتمدد وتقل كثافته ويخف وزنه
فيرتفع إلى أعلى ويحل محله ماء بارد من قرب الجوانب عل صورة تيارات
صاعدة وهابطة تسمى تيارات الحمل .
الأستنتاج:- تنتقل الحرارة فى السوائل عن طريق الحمل
نشاط6:- عند قص قطعة من الورق على شكل حلزونى بحيث يرتكز مركزها على
رأس أبرة حياكة مثنية ووضع شمعة مشتعلة أسفلها فإن قطعة الورق تدور.
الأستنتاج:- تنتقل الحرارة فى الغازات عن طريق الحمل.
انتقال الحرارة بالإشعاع: تنتقل الحرارة من الشمس إلى الأرض خلال الفراغ والهواء
عن طريق الإشعاع
نشاط7:- عند وضع اليد أسفل مصباح كهربى مضئ وعلى بعد مناسب منه فإننا نشعر
بالحرارة .
التفسير:- تنتقل الحرارة إلى اليد عن طريق الإشعاع وذلك لأن الهواء ردئ التوصيل
للحرارة ووكذلك أن الهواء الساخن يرتفع إلى أعلى.
المواد الموصلة والمواد العازلة
المواد الموصلة هى المواد جيدة التوصيل للحرارة مثل الحديد والنحاس والألومنيوم والذهب والفضة والنيكل. والمواد العازلة هى المواد رديئة التوصيل للحرارة مثل الخشب والزجاج والبلاستيك والورق فمثلاً عند وضع ملعقة فى كوب به شاى ساخن نجد الملعقة ساخنة وذلك لأن الحرارة انتقلت بالتوصيل.
نشاط1:- عندما نحضر ملعقتين متماثلتين الأولى من الألومنيوم والثانية من الخشب
ونضعهما فى كوب به ماء ساخن ثم نلمسهما نجد الملعقة الأولى ساخنة
والملعقة الخشب لم تسخن .
الأستنتاج:- الألومنيوم جيدة التوصيل للحرارة والخشب ردئ التوصيل للحرارة.
نشاط 2:- نحضر صندوقاً معدنياً به ثلاث فتحات جانبية ونثبت بها ثلاثة سيقان
متماثلة من الألومنيوم والحديد والزجاج بواسطة المطاط أوالفلين ثم نثبت
فى كل ساق دبابيس بواسطة الشمع المنصهر بحيث تكون المسافة بين كل
منها 3سم ثم نملأ الصندوق بالماء الساخن.
المشاهدة:- الدبابيس المثبتة على ساق الألومنيوم تتساقط أسرع من ساق الحديد أما
الدبابيس المثبتة على ساق الزجاج لا تتأثر.
الأستخدامات:- 1- تستخدم المواد جيدة التوصيل للحرارة مثل النحاس والألومنيوم فى
صناعة الأوانى والملاعق وغلايات الشاى وغلايات المصانع
ومحطات الكهرباء.
2- تستخدم المواد رديئة التوصيل للحرارة مثل الخشب والبلاستيك فى صناعة المقابض.
3- تستخدم الملابس الصوفية الثقيلة فى فصل الشتاء لأنها عازلة للحرارة .
علل:- 1- تنتقل الحرارة من الشمس إلى الأرض خلال الهواء عن طريق الإشعاع؟
لأن الهواء ردئ التوصيل للحرارة.
2- تنتقل الحرارة من الشمس إلى الأرض خلال الفراغ عن طريق الإشعاع؟
لأنه لا يوجد وسط مادى تنتقل خلاله الحرارة لذلك لا تنتقل الحرارة فى الفراغ إلا عن طريق الإشعاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mo3asser.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ملخص علوم الصف السادس الابتدائي الترم الثاني :: تعاليق

النجم
رد: ملخص علوم الصف السادس الابتدائي الترم الثاني
مُساهمة الجمعة مارس 11, 2011 10:14 pm من طرف النجم
مشكووووووووووووور
avatar
رد: ملخص علوم الصف السادس الابتدائي الترم الثاني
مُساهمة الأربعاء مايو 18, 2011 9:20 pm من طرف بيشوي عزمي
مشكوررررررررررررررررررررررررررررر جدااااااااااااااااا
avatar
رد: ملخص علوم الصف السادس الابتدائي الترم الثاني
مُساهمة الأربعاء مايو 18, 2011 9:24 pm من طرف بيشوي عزمي
اجمل واحسن منتدي
البرنس
رد: ملخص علوم الصف السادس الابتدائي الترم الثاني
مُساهمة الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 7:48 am من طرف البرنس
شكرآ
 

ملخص علوم الصف السادس الابتدائي الترم الثاني

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملزمتان للمراجعة النهائية دراسات الترم الثاني - الصف السادس الابتدائي
» مذكرة علوم الصف السادس الابتدائى الترم الأول 2012
» ملخص اسئلة وتمارين في الرياضيات للصف الثاني الابتدائي روعة الترم الاول
» جميع اسطوانات الصف الثالث الابتدائي الترم الثاني
» مذكرة لغة انجليزية الترم الثاني الصف الاول الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق كتاب المعاصر التعليمى  :: المعاصر في المرحلة الابتدائية :: الصف السادس الابتدائى-
انتقل الى: