بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان شامل ( الصف الثالث الثانوي)
أولاً: القراءةأ- من (كتاب الأيام) أجب عن أحد السؤالين الآتيين:
1-
"وكان الشيخ يتكلف التقوى والورع ويظهر ذلك إلي أقصى ما يظهر الناس يبدأ
بهذه الغزوة التي يجددها في الثلث الأخير من كل ليلة فيخرج صاخباً صائحاً
بذكر الله.."
أ- هات معنى " يتكلف" ، وجمع " أقصى" ، مضاد " صائحاً " .
ب- يتسم الشيخ بصفات متناقضة . من الشيخ ؟ وما صفاته المتناقضة؟
ج- ما الذي كان يحبه الشيخ من هؤلاء الشباب؟ وما الذي كان يحبه هؤلاء من الشيخ؟
د- علل: - اضطراب حركة يد ونفس الصبي عند تناول الطعام مع الشباب.
- انقطاع الشاب الطفيلي عن طلاب الأزهر.
2-
"ولقد أقبل اليوم المشهود وأنبئ بأنه سيمتحن بعد ساعة وخفق قلبه وجلاً
وسعى إلي مكان الامتحان في زاوية العميان خائفاً أشد الخوف مضطرب النفس أشد
الاضطراب ولكنه لم يكد يدنو من الممتحنين حتى ذهب عنه الوجل فجأة... "
أ- هات معنى " خفق " ، وجمع "زاوية " ، ومضاد"الوجل".
ب- صور حال الصبي عندما أخبر بالامتحان . ولماذا ؟
ج- "أقبل يا أعمى" من قائل هذه العبارة ؟ وما الذي تعهده الصبي من أهله؟
د- علل: - أصبحت الحياة شاقة علي الصبي وأخيه.
- انتهاء مشكلة وحدة الصبي.
ب- من كتاب القراءة المتعددة(أجب عن واحد مما يأتي:
1-
من موضوع (لمحات من حياة العقاد):-"وقد عاش العاقد بسن قلمه ، ومن سن قلمه
، إذ إن الوظائف الحكومية التي تولاها كان سرعان ما يضيق بها ففي الفترة
التي عمل بها بديوان عام الأوقاف لم يكن راضياً كل الرضا مع أن قلم
السكرتارية من ذلك الديوان مزيجاً من الصحافة والوطنية "
أ- مرادف "مزيجاً" ومضاد"راضياً" وجمع "سن" .
ب- لماذا ضاق العقاد بالوظيفة الحكومية؟
ج- الفترة التي عمل بها العقاد في ديوان الأوقاف كانت ساحة أدبية وضح.
د- لماذا سارع العقاد للعمل بصحيفة المؤيد ؟ ولم استقال منها بعد ذلك.
هـ- من موضوع "القدس مدينة عربية":
1- ما الأدلة التي تثبت عروبة القدس؟
2- للقدس أسماء عديدة اذكرها.
2-
من موضوع (العلم في الإسلام): " لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام علي أنه
يعني فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو
العلم المادي فإن مثل هذا الفهم خطأ ، وذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب
النشاط الإنساني كافة ومنها البحث العلمي"
أ- مرادف"لا يجوز" : ( يسمح – يجب – يتهاون – يمنع ).
- مفرد"أحكام" : ( حاكم – حكم – حكمة – حكيم ).
- جمع "الكون": ( كونيات – أكوان – كون – كوان ).
ب- تشير العبارة إلي المفهوم الخاطئ للعلم في الإسلام . اشرح ذلك.
ج- ما المقصود بالعلم الكوني والعلم المادي ؟
د-علل: - دراسة العلوم الكونية والمادية عبادة لله تعالى.
هـ- من موضوع ( أسلوب وأسلوب(
1- ما الفرق بين التعقيد اللفظي والمعنوي؟
2- ماذا قال النقاد عن المعاني والألفاظ مبيناً رأي الكاتب؟
ثانياً : الأدب ضع علامة( √) وعلامة ( x) أمام ما يناسبها فيما يأتي :
- شعراء الرابطة القلمية رفضوا عقد الصلة بين القديم والجديد ( )
- مال شعراء المهجر إلي الرمز مثل قصيدة التينة الحمقاء لإبراهيم ناجي( )
- كان حظ أدباء الشمال من النثر أكثر من أدباء الجنوب. ( )
- اتفقت شعراء المهاجر مع جماعة الديوان في غلبة الجانب العاطفي ( )
ب- أذكر سمات الشكل التجديدي للقصيدة عند شعراء مدرسة أبوللو.
ثالثاً: البلاغة يقول الشاعر:
أمتــــي كـــــم غصــــة دامية خنقت نجــوى علاك في فمي
أي جـــرح فـــي إبائي راعف فاته الأســـى فلــــم يلتئــــم؟
ألأعـــــدائك تعلــــــو رايـــــة في حمى المهـد وظل الحرم؟
أو ما كنت إذا البغي اعتــــدى موجة من لهــــب أو من دم؟
أ- في الأبيات عاطفة حادة عبرت عنها الألفاظ تعبيراً قوياً وضح ذلك.
ب- استخرج من البيتين الأخيرين كناية وتشبيهاً ووضح القيمة الفنية.
رابعاً: النصوص أجب عن سؤالين علي أن يكون الأول منهما:
1-
من نص ( الصغيران ):"وبينما نحن علي ذلك إذ ارتفع سواد مقبل كأنه روح ليل
مظلمة تغشى الطريق ، فتبينت فإذا امرأة تهفو كذات الجناحين ، وكأنها تنساق
بقوة وتحترق في داخلها "
أ- تخير الإجابة الصحيحة لما بين القوسين:
- مرادف " تغشى " : ( تزيد – تغطي – تشمل))
- مضاد " تهفو " : ( تسرع – تجري – تبطئ) .
- المقصود بـ " كذات جناحين" : ( الحمامة – العصفورة – النسر ).
ب- دلل علي قوة عاطفة الأمومة عند هذه المرأة .
ج- استخرج من الفقرة : تشبيهاً وبين نوعه وسر جماله.
د- للفائقين: ظهر في أسلوب الكاتب اللمسة الروحية وضح ذلك.
- من نص ( كم تشتكي):
النور يبني في السفوح وفي الذرا دوراً مزخرفـــــة وحينــاً يهـــدم
فكأنــــه الفنـــان يعـــرض عابثــاً آياتـه قـــــــــدام مــــــن يتعلــــم
وكأنــــــه لصفاتـــــــه وثنائـــــه بحر تعوم به الطيــور الحــــــوم
أ- هات مفرد " السفوح" ومضاد "الصفاء" ومعنى"عابثاً" في جملة.
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك وكيف صور الشاعر النور؟
ج- استخرج من الأبيات استعارة وبين نوعها وسر جمالها ومحسناً بديعياً.
د- للفائقين: عاب النقاد علي شعراء المهجر تساهلهم في استخدام اللغة ما مظاهر ذلك في الأبيات .
- من نص ( غربة وحنين)
سلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسى
كلما مـــرت الليالــــي عليـــــه رق والعهد في الليالي تقســي
مستطــــار إذا البواخـــر رنت أول الليل أو عوت بعد جـرس
راهب في الضلوع للسفن فطن كلما ثـــرن شاعهـــن بنقـــس
أ- هات معنى "عوت" ، ومضاد "تقسي" ، وجمع "راهب".
ب- انثر الأبيات بأسلوبك مبيناً أثر العاطفة علي الألفاظ.
ج- ما غرض كل من الأمر والاستفهام في البيت الأول؟
د- استخرج: محسناً بديعياً وبين نوعه ، واستعارة وبين قيمتها.
و- للفائقين: للشعر موسيقا ذات أفكار . اشرح ذلك شرحا فنياً.
خامساً النحو:
"يواجه
العالم اليوم مشكلة التنافس الشديد بين الدول علي الأسلحة الذرية التي
تهدد الآمنين في كل مكان وبخاصة الدول الكبرى وإذا ظل الأمر كذلك فلن يجد
أحد في هذا العالم راحة أو طمأنينة والعلاج لهذه المشكلة هو سيطرة القيم
الروحية وخصوصاً المبادئ الدينية علي الطاقة الذرية حتى يتجنب العالمون
ويلات الدمار والهلاك ، فنعم ما تسعى إليه الدول تحقيق الأمن ، وما أجمل أن
يعم السلام العالم ، فيا حكام العالم السلام السلام "
أ- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب- استخرج :
1- أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح.
2- منادى وبين نوعه وأعربه.
3- ممنوعاً من الصرف وبين سبب منعه.
4- اسم فاعل وبين فعله
5– متعجباً منه وأعربه.
6- جملة نعتاً وبين محلها الإعرابي.
7– جملة لا محل لها من الإعراب.
8- مصدراً لفعل رباعي وآخر خماسي
9– مصدراً مؤولاً وحوله لصريح.
10- مضارعاً منصوباً وبين أداة النصب.
11- خبر لناسخ وبين إعرابه.
12- مغرى به وأعربه.
13- بدلاً وبين نوعه .
ج- ثن واجمع كلمة " الكبرى" في جملة من عندك.
د- أعرب ما تحته خط فيما يأتي:
- لا يجيد محمد لعب الكرة. – لا تسع في الشر تهلك.
- أحب النجاح لا الفشل. – لا مجتهد مذموم.
هـ ـ للفائقين :
1 - " ما لك سعيداً" أعرب الجملة السابقة.
2- ( لكل جواد كبوة / انطلق جنودنا انطلاقة الأسود) ضع التسمية المناسبة تحت كل كلمة تحتها خط مما سبق.
الأربعاء سبتمبر 19, 2012 1:12 pm من طرف محمــد حجــازي