RaMy الادارة
عدد المساهمات : 814 تاريخ التسجيل : 07/03/2011 العمر : 34
| | قواعد النحو كامله لغه عربيه للصف الاول الثانوى الترم الثانى | |
pm- الممنوع من الصرف معنى كلمة ( الصرف ) أي التنوين و الاسم يمنع من الصرف في الحالات الآتية : *** بالنسبة للأعلام : - العلم الأعجمي : إبراهيم – اسحق – بوش – شارون – كلينتون – أفغانستان – فلسطين – إسرائيل . - العلم على وزن الفعل : أحمد – يزيد – يثرب – أكرم . - العلم على وزن ( فُعَل ) : عمر – زُفَر – زحل . - العلم المختوم بألف ونون زائدتين : رمضان – شعبان – عفان – عثمان . - العلم المؤنث : سواء كان لفظيا أو معنويا أو لفظيا و معنويا في نفس الوقت .. فالمؤنث اللفظي مثل : حمزة – معاوية – عطية – رضا ... و المؤنث المعنوي مثل : سعاد – زينب – هاجر – كريمان – سحر – سماح – أحلام – أماني – هيام .. و المؤنث اللفظي و المعنوي مثل : فاطمة – ندا – نجوى – شيماء – إسراء – منى – نيرة – رقية – أسماء - - . - العلم المركب تركيبا مزجيا : بورسعيد – بور فؤاد – بعلبك . ## ملحوظة مهمة : إذا كان الاسم ثلاثيا ساكن الوسط يجوز صرفه أو منعه من الصرف مثل : مصر – نوح – لوط – هند - *** من الصفات الممنوعة من الصرف : - الوصف على وزن ( أفعل ) : أعظم – أفضل – أقدر - أحب – خير – شر – أشد - الوصف منه على وزن فعلان : عطشان – جوعان – نشوان – ظمآن – حرّان - .. - الوصف من الأعداد ( 1- 10 ) على وزن ( مفعل / فعال ) : مثنى – ثلاث – رباع – خماس – سداس - كلمتا ( أُخر – أوَل ) على وزن ( فعل ) - الاسم الممدود المختوم بهمزة مسبوقة بألف زائدة مثل : صحراء – خضراء – عجفاء ... - الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة : كبرى – صغرى – مصطفى – مستشفى – شذا *** ومن الأسماء الممنوعة من الصرف : صيغة منتهى الجموع : أي جمع تكسير بعد ألفه حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن مثل : مساجد – كنائس – ضرائب – عوادم – موازين – متاريس – كوابيس . ** ( تلامذة – عباقرة – قياصرة ) ليست ممنوعة من الصرف . فلماذا ؟ *** إعراب الاسم الممنوع من الصرف : يرفع بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بـ : أ- الكسرة : إذا كان معرفا بـ(ال ) أو بالإضافة مثل : من المساجد – بمساجد القرية – إلى مساجدهم . ب – الفتحة : إذا كان مجردا من ( ال ) أو الإضافة : إلى رجل عطشان – من مساجد كثيرة – بحياة أطول * تدريب : اقرأ القطعة التالية ثم استخرج الاسم الممنوع من الصرف ، وبين سبب المنع : ( التقينا في سيناء بجحافل الشر والغدر تعتزم القضاء على جيش مصر ، ولكننا أفسدنا خططهم حيث وقف رجال مخلصون صناديد في كتائب كبرى مدربة ردوا عليهم بهجمات أقوى وأعنف ، و باتت مصر بهم شماء الهامة و الجبين ، ولا عجب فهم سلالات أحمد عرابي ، و هو درع العروبة في تونس و دمشق و سائر أجزاء الوطن .)
2- المثنى و ما يلحق به
* * المثــــنى هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده فى حالة الرفع , أو ياء و نون في حالتي النصب و الجر مثل : الرجل :الرجلان / الرجلين * السيدة : السيدتان ، السيدتين * كبرى : كبريان ، كبريين * صحراء : صحراوان : صحراوين * هادٍ : هاديان ، هاديين &&لاحظ أن :نون المثنى أو الملحق به تحذف عند الإضافة مثل : سائقيْ السيارة – عالمَا الذرة – جنديَّا الحراسة – حامليْ القرآن – شيخَا المسجد – طالبا العلم – رافعي الراية ** الملحق بالمثنى : هو كل اسم يدل على مثنى ، ولكن ليس له مفرد من جنسه ،وهو قسمان : 1- ( كلا – كلتا ) : " كلا " للمثنى المذكر ، و " كلتا " للمثنى المؤنث . لاحظ أنهما لا يعربان إعراب المثنى إلا إذا أضيفتا إلى ضمير يعود على مثنى مثل : كلاهما / كلتاهما – كليهما /كلتيهما – كلاكما / كلتيكما - كلانا / كلينا ………و معنى هذا أنهما يعربان إعراب المثنى ، أي أن علامة إعرابهما هي : " الألف" في حالة الرفع ، و " الياء" في حالتي النصب والجر ………. أما إذا لم تُضافا إلى ضمير فإنهما يعربان إعراب الاسم المقصور – أي يرفعان وينصبان ويجران بضمة وفتحة و كسرة مقدرة على الترتيب . مثل : الجنديان كلاهما شجاعان " توكيد – علامة رفعه : الألف " إن السيدتين كلتيهما حريصتان على الحياء . " توكيد – علامة نصبه : الياء " إن كلتا السيدتين حريصتان …… " اسم إن – علامة نصبه : الفتحة المقدرة " الجنديان كلاهما شجاع " مبتدأ ثان – علامة رفعه : الألف " كلا الجنديين شجاعان . " مبتدأ – علامة رفعه : الضمة المقدرة " أحب الولدين أو كليهما " معطوف – علامة نصبه : الياء " تفوق الطالبان كلاهما " توكيد – علامة رفعه : الألف " 2- اثنان / اثنتان : للمثنى المذكر / المؤنث : لاحظ أنهما إذا أضيفتا حُذفت النون منهما في الفصل اثنان " مبتدأ مؤخر – الألف " قرأت اثني عشر كتابا " مفعول به – الياء " أعجبت باثنتي عشرة قصة " اسم مجرور – الياء " قرأت كتابين اثنين " نعت منصوب – الياء " اثنان لا يشبعان ….. " مبتدأ - الألف " كانوا اثنين أو اثنتين " خبر كان - معطوف " ** تدريب : 1- أكمل الجمل الآتية مستخدما إحدى الكلمات الآتية : ( كلاهما – كليهما – كلتاهما – كلتيهما – اثنان – اثنين – اثنتان – اثنتين – اثنا – اثنتي ) 1- قرأت قصتين .......... في ................ عشرة ساعة . 2- المهندسان ............... نفذا المشروعين .............................. 3- حضر الحفل ....................... عشر مديرا للمدارس . 4- كرمت المدرسة الطالبتين المتفوقتين .............................. ..
2- اجعل كل توكيد مضاف ، و العكس : - تفوقت الطالبتان كلتاهما . - نحترم كلا الرئيسين . - إن القائدين كليهما بارعان في القيادة . 3- أعرب ما تحته خط في كل مما يأتي : - تهتم مصر بإقامة المشروعين كليهما في نفس المكان . - تهتم مصر بإقامة كلا المشروعين في نفس المكان . - سلمت على اثني عشر صديقا . - سلمت على صديقين اثنين هذا الصباح . &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&& 3- جمع المذكر السالم وما يلحق به * جمع المذكر السالم : هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو و نون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر مثل : المسلم : المسلمون / المسلمين # الهادي : الهادين /الهادون # المعتدي : المعتدون / المعتدين # الصائم : الصائمون / الصائمين ** مما يلحق بجمع المذكر السالم : - أولو ( بمعنى : أصحاب ) : أولو العلم بعضهم أفضل من بعض – فليعقل أولو العقول – صاحِبْ أولي الخلق الحميد – احذر من أولي القلوب السوداء - أهلون :اتبع أهليك - أهلوك خير أو شر لك – إن الأهلين أقرب إليك من غيرهم . - عالَمون " بمعنى : الخلق " ليس لها مفرد : الحمد لله رب العالمين – - سنون : قضيت في التعليم سنين – سنو التعليم لا تنتهي – عش سنيك في تفاؤل – السنون تمر مسرعة – قضيت خمس سنوات من سني التعليم في القاهرة - بنون : ما المال و البنون إلا ودائع – بنوك أحق بالرعاية – اهتم ببنيك . - ألفاظ العقود ( عشرون – ثلاثون ………تسعون ) : في الفصل تسعون طالبا ** لاحظ أنه عند الإضافة تُحذف النون من جمع المذكر السالم أو ما يلحق به مثل : مهندسو المشروع مهتمون به – يعيش مسلمو كوسوفا في ذل – نهتم بمسلمي فلسطين . عاقب الرئيس مغتاليه – احترموا مرءوسيكم ** تدريبــات : استخرج الملحق بجمع المذكر السالم ، و أعربه : 1- نحن أولو عزم و قوة 2- و ما المال و الأهلون إلا ودائع 3- فلبث في السجن بضع سنين . 4- الحمد لله رب العالمين . 5- المال و البنون زينة الحياة الدنيا . 6- يا بنيّ لا تدخلوا من باب واحد . 7- اشتريت عشرين كتابا . 8- معلمو المدرسة أولو عزم . 4- جمع المؤنث السالم وما يلحق به
*جمع المؤنث السالم : هو ما زاد على اثنتين بزيادة ألف و تاء على مفرده مثل : مدرسة – مدرسات @ كاتبة – كاتبات @ هند – هندات @ شامخة – شامخات لاحظ أن ( بنات ) جمع تكسير و ليست جمع مؤنث سالم ، وذلك لأن مفردها " بنت " والتاء هنا أصل في الكلمة وليست زائدة عليها . # من علامات إعراب جمع المؤنث السالم : " الضمة " في حالة الرفع ، و"الكسرة " في حالتي النصب والجر مثل : الله يدخل المؤمناتِ جنته ، و تُعاقَب العاصياتُ . **مما يلحق بجمع المؤنث السالم : - ( أولات) بمعنى "صاحبات " : أولات الفضل محبوبات – احترم أولات العلم والخلق - أي علم مفرد جاء بلفظ الجمع المؤنث السالم – أي لفظه جمع مؤنث سالم ولكنه يدل على مفرد مثل : عرفات – نعمات – فتكات – عنايات – سعادات – عطيات – أذرعات ..... ** تدريبـــات : استخرج الملحق بجمع المؤنث السالم ، و أعربه : 1- المعلمات أولات فضل علينا . 2- إن عنايات تلميذة مهذبة . 3- يقف الحجاج المسلمون بعرفات . 4- قرية " أذرعات " إحدى قرى الشام . &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& 5- الاسم المقصور ** تعريفه : هو كل اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها مثل : رشا - فتى – شذا – أعلى – نُهى – عُلا – سُها – نورا – مصطفى – مها – سلمى . @ عند تثنيته : نتبع الآتي : - إذا كانت الألف ثالثة فإنها تُرد إلى أصلها مثل : هدى – هديان # علا – علوان # عصا – عصوان # سها – سهوان # نهى – نهيان # رضا – رضوان - إذا كانت أكثر من ثالثة قُلبت ياء : مثل سلمى – سلميان # مصطفى – مصطفيان لاحظ أنه ليس من الكلمة : " ال " أو الضمائر التي تلحق بها ، أو حروف الجر التي تسبقها . @ عند جمعه جمعا السالم : - إذا كانت الكلمة تدل على مذكر فإن الألف تُحذف ، ويفتح ما قبلها مثل : الأدنى – الأدنَون / الأدنين # مصطفى – مصطفَون / مصطفين # أعلى – أعلون / أعلين - إذا كانت الكلمة تدل على مؤنث فإنها تجمع جمع مؤنث سالم بقلب الألف ياء مثل : مستشفى – مستشفيات # عليا – علييات # دنيا – دنييات / دُنا # ……….. $#$ لاحظ أن الاسم المقصور إذا كان مفردا فإنه يعرب بحركات مقدرة – أي بضمة وفتحة وكسرة مقدرة في حالات الرفع و النصب والجر على الترتيب . أما إن كان مثنى فيعرب إعراب المثنى ، وكذلك إن كان جمعا سواء سالما أو تكسيرا .
** تدريبـــات : 1- ثن و اجمع ما يأتي في جمل من تعبيرك : علا – حسنى – الأعلى – المصطفى – مستشفى – مرتجى – منى – هدى 2- بين فيما يأتي الأسماء المقصورة ، و بين ما حدث في كل منها عند التثنية أو الجمع : أ- " و إنه عندنا لمن المصطفين الأخيار " ب- " و لا تهنوا و لا تحزنوا و أنتم الأعلون " جـ- " قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين " د- أقاربك الأدنون أولى الناس بمعروفك . هـ- إن المصغين إلى قول السوء مستعلون . و- الفدائيون مضحون في سبيل بلادهم ، و مرتجون عند الشدة . ****************************** ******************** ****************************** ******* 6 الاسم المنقوص ** تعريفه: هو كل اسم معرب أخره ياء لازمة مكسور ما قبلها مثل : الهادي – المعتدي لاحظ أن الاسم المنقوص تحذف ياؤه إذا كان نكرة مفردة غير مضافة مرفوعة أو مجرورة مثل : هادٍ – عالٍ – مهتدٍ – متساوٍ – مرتشٍ – مقتدٍ – خالٍ – شارٍ – قاضٍ -…… و في هذه الحالة يُرفع ويجر بحركات مقدرة مثل : - أنت قاضٍ بالحق(خبر – الضمة المقدرة ) # المؤمن رجل ساعٍ للخير (نعت – الضمة المقدرة - أُعجبت بقاضٍ( اسم مجرور – الكسرة المقدرة ) # هذا ابنُ قاضٍ(مضاف إليه –الكسرة ،،، ** أما في حالة النصب أو إذا كان معرفا بـ"ال " أو بالإضافة فإنها تبقى كما هي مثل : كان ساعيا في الخير – داعي الخير - الداعي .. @ عند تثنيته أو جمعه جمعا مؤنثا سالما : تبقى الياء ، وإن كانت محذوفة تُرد مثل : شاكية – شاكيات # هادٍ – هاديان # قاضية – قاضيان / قاضيين . @ عند جمعه جمعا مذكرا سالما فإن الياء تُحذف و يضم ما قبلها في حالة الرفع ، و يكسر في حالة النصب أو الجر مثل : راضٍ – راضُون / راضِين ** تدريبـــات : (1) استخرج الاسم المنقوص ، و أعربه : - يكره الناس العاصي أمر ربه . - إذا أصبحت معطيا المعروف يحبك الناس . - يميل العقلاء إلى المهتدي . - الفيروس متناه في الصغر . - المدرس راض عن سلوك طلابه . - لبلادنا ماض مجيد . - المحامي مهتد للخير . - الطريق خال من الناس . - كن للناس هاديهم ، و لا تكن مضلهم . &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&& 7- الاسم الممدود تعريفه : هو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل : بناء – صحراء . والهمزة أنواع هي : 1- أصلية : أي ما كانت في أصل فعل الكلمة مثل :امتلاء " فعلها : امتلأ " إنشاء " فعلها : أنشأ " – ابتداء "فعلها : ابتدأ " أما إذا كان فعلها " ابتدى " فقد اعتبرها النحويون أنها منقلبة عن أصل 2- منقلبة عن أصلها : مثل " بناء " فعلها : بنى - " سـماء " فعلها : يسمو ،…و مثلهما : علاء – انتهاء – ارتضاء – قضاء – بناء – قَرَّاء – وضَّاء – بَنَّاء 3- مزيدة للتأنيث : مثل : صحراء – خضراء – عجفاء – عجفاء – حمراء . ## عند تثنية أو جمع النوع الأول : تبقى الهمزة كما هي مثل : إنشاء – إنشاءان/إنشاءين – إنشاءات @ ابتداء – ابتداءان / ابتداءين / ابتداءات ### عند تثنية أو جمع النوع الثاني يجوز إبقاء الهمزة أو قلبها واوا مثل : بناء - بناءان / بناوان / بناءين / بناوين @ سماء - سماءان / سماوان / سماوين / سماوات / سماءات ### عند تثنية و جمع النوع الثالث نقلب الهمزة واوا : صحراء – صحراوان – صحراوات خضراء – خضراوان – خضراوات @ شقراء – شقراوان – شقراوات ** تدريبـــات : 1- استخرج كل اسم مقصور أو منقوص أو ممدود : أ- " إن المتقين في جنات و نعيم " . ب- " و لا تهنوا و لا تحزنوا و أنتم الأعلون " جـ- " و إنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار ." د- " لله ملك السماوات و الأرض و ما فيهن " هـ - الرفاءون لهم براعة في إصلاح الثياب . و- إن في مصر قرائين كثيرين للقرآن الكريم . ز- تسعى الدولة في سبيل تعمير الصحراوات الواسعة . 2- ( المتقي مؤد حق الله و بنَّاء لصرح الكرامة ) ثن و اجمع كلمة " المتقي " و غير ما يلزم . &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& && 8- أ سماء الأفعال ** تعريف ( اسم الفعل ) : هو كلمة تدل على الفعل ولكنها لا تقبل علاماته ، و هو ينقسم إلى ثلاثة أقسام بحسب الزمن هي : 1- اسم فعل ماض : مثل : ( هيهات )= بعد ، ( شتان ) = افترق ، ( سرعان ) = سرع 2- اسم فعل مضارع : مثل أف ) = أتضجر ، ( بخٍ ) = أستحسن ، ( آه ) = أتألم (وي ) = أتعجب ، ( أوّه ) = أتوجع ، ( واها ) = أتلهف ، ( قط / فقط ) = يكفي 3- اسم فعل أمر : و هو ثلاثة أنواع : أ- سماعي مثل : ( رويد ) = تمهّل / امهل ، ( صه ) = اسكت ، ( مه ) = اكفف ،(إيهٍ ) = زدني من حديثك ، ( هَيْت ) = أسرع ، ( بلْه ) = اترك ، ( ها ) = خذ ، ( آمين ) = استجب ، ( حي ) : أقبل ، ( هلم ) : أسرع ، ( هيا ) : تعال / أقبل ، ب- سماعي ( الجار و المجرور / الظرف ) : مثل ( أمامك ) = تقدّم ، ( وراءك ) = تأخر ، ( دونك ) = خذ ، ( مكانك ) = اثبت (عليك ) : الزم ، ( إليك ) خذ ، ( إليك عني ) : ابتعد جـ- قياسي : كل ما جاء من الفعل على وزن ( فَعَال ) مثل : مهال – تراك – نزال – حذار - ……… ############################## #################### # 9- النداء التعجبي @ يعتبر هذا النوع من أساليب التعجب القياسية ، و هو يتكون من ( يــا + المتعجب منه ) وأحيانا يُجر ما بعدها باللام مثل : يا جمال الطبيعة / يا لجمال الطبيعة ، يا روعة الأزهار / يا لروعة الأزهار ، يا ذكاءك / يا لذكائك ، و يعرب كالتالي : يا جمال الطبيعة : يا : حرف نداء وتعجب مبني لا محل له من الإعراب ، ( جمال ) :متعجب منه مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .، أو : منادى منصوب أما ( يا لجمال الطبيعة ) فإن ( جمال ) تكون متعجب منه مجرور في محل نصب . ############################## #################### # 10- التذكير و التأنيث لاحظ أن الاسم ينقسم من حيث المعنى إلى قسمين : مؤنث حقيقي وهو كل ما يلد أو يبيض . مؤنث مجازي : و هو كل ما لا يلد أو يبيض . و ينقسم الاسم من حيث وجود علامة التأنيث إلى ثلاثة أقسام هي : مؤنث لفظي : و هو ما اشتمل على علامة التأنيث ولكن يدل على مذكر مثل : حمزة – طلحة – رضا مؤنث مجازي : وهو ما لم يشتمل على علامة تأنيث ، ولكن يدل على مؤنث مثل : هند – ناريمان – نور – سماح – مؤنث لفظي و معنوي ، وهو ما اشتمل على علامة تأنيث و دل على مؤنث مثل : فاطمة – رشا – هدى – علياء … | |
|
السبت أكتوبر 27, 2012 12:11 pm من طرف محمــد حجــازي